Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملايين شجرة فواكه تنتج 170 ألف طن بالجوف

A A
تحظى منطقة الجوف بتنمية زراعية فريدة من نوعها في المملكة بسبب ما تتمتع به من خصوبة عالية في تربتها ووفرة كبيرة في الآبار الجوفية أثمرت عن وجود سبعة آلاف مزرعة فاكهة، تضم ما يقارب من 10 ملايين شجرة، تنتج نحو (170) ألف طن من الفاكهة خاصة من الحمضيات.

وحسب إحصائيات فرع وزارة البيئة والمياة بمنطقة الجوف ، أن المساحة الكليّة للمشروعات الزراعية في الجوف تقدر بنحو (300) ألف هكتار، تحوي العديد من المحاصيل الزراعية من بينها: العنب، والحمضيات، واللوزيات، مؤكدًا أن مؤشرات الإنتاج تدل على إمكانية توافر جانب كبير من احتياجات المملكة من إنتاج منطقة الجوف.

ويعد إنتاج الفاكهة السنوي من ثمار الخوخ والمشمش أول فواكه الصيف نضجاً، وتمتاز بالجودة العالية مثل أصناف «فلوريدا ستار، فلوريدا كينج، تروبيك سويت، تروبيك بيوتي، تروبيك سنو، ايرلي جراند، ديزرت جولد»، وبالنسبة للعنب فإنه الأكثر زراعة في الجوف حيث تحتضن المنطقة مايفوق (750 ) ألف شجرة عنب، وتمتلك تسعة أصناف من أنواع العنب، ويقدر إنتاج المنطقة منه بأكثر من (7500) طن ويستهلك السوق المحلي والخليج كميات كبيرة منه.

وتشتهر منطقة الجوف بزراعة: الرمان، والتفاح، والكمثرى، واللوز، والفستق الحلبي، والبشملة، والتين، والبطيخ، والشمام، وغيرها من الأصناف بكميات كبيرة تغطي السوق المحلي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store