Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

300 ألف مؤسسة تنضم لضريبة القيمة المضافة في 2019

«جدوى للاستثمار» تستبعد ارتفاع التضخم

A A
توقع تقرير مالي انضمام 300 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة تحت مظلة ضريبة القيمة المضافة العام المقبل مع خفض الحد الأدنى للدخل إلى 375 ألف ريال. وبدأ تطبيق الضريبة بداية من العام الجاري على المؤسسات التي يبلغ دخلها مليون ريال بنسبة 5% وذلك بهدف دعم الإيرادات غير النفطية للدولة بعد التراجع في أسعار النفط. واستبعدت جدوى للاستثمار في تقريرها الذى صدر حديثًا، أن يكون لهذا الانضام تأثير كبير على معدلات التضخم مقارنة بالجولة الأولى من التطبيق في يناير الماضي.

مشيرة إلى أن برنامج حساب المواطن وعلاوة التضخم التي تقرر صرفها شهريًا ساعدت المواطنين على مواجهة الضغوط التضخمية.

وانخفض معدل التضخم إلى 2.1% خلال الشهر الماضي على خلفية التباطؤ في أسعار المساكن بعد طرح وزارة الإسكان أكثر من 500 ألف منتج سكني في أقل من عامين. ومن جهتها أشارت وزارة المالية في بيانها الأولي عن ميزانية 2019، مؤخرًا إلى التعويض عن أي إصلاحات مستقبلًا من خلال حساب المواطن، والذي يبلغ عدد المستفيدين منه حاليًا قرابة 12 مليون يحصلون على دعم يصل إلى 2.2 مليار ريال شهريًا لمواجهة آثار ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء.

وتوقع تقرير جدوى أن يبلغ متوسط معدل التضخم في العام المقبل حوالى 1.1% في ظل تباطؤ الأسعار وبدء التكيف مع الإصلاحات المالية التي أقرتها الدولة لدعم الاقتصاد والمحافظة على معدلات جيدة للنمو. ولفت التقرير إلى انخفاض عدد الأجانب في سوق العمل بحوالى 800 ألف في 2017 وحتى الربع الأول من العام الجاري.

وبدأت المملكة وفقًا لرؤية 2030 سلسلة واسعة من الإصلاحات في مختلف القطاعات بهدف تنويع قاعدة الإنتاج بعيدًا عن النفط، وتأتي قطاعات الصناعة والاستثمار والخدمات اللوجستية والتعدين في الأولوية، مع التركيز بشكل خاص على قضية البطالة من أجل زيادة فرص العمل على مختلف المستويات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store