Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باريس.. السترات «الزرقاء» على طريق «الصفراء»

A A
توجت احتجاجات السترات الزرقاء «الشرطة الفرنسية» جهودها الاحتجاجية بالحصول على زيادة في الرواتب تتراوح بين 120 و150 يورو شهريًا، بينما هددوا الرئيس الفرنسي بأنهم سيواصلون الاحتجاج إذا لم يستمع إلى مطالبهم، خصوصًا فيما يتعلق بالاقتطاع من الميزانية الأمنية، وجاءت احتجاجات السترات الزرقاء، والمقصود بها الشرطة الفرنسية، في أعقاب 5 أسابيع من احتجاجات السترات الصفراء.

واستمرت احتجاجات السترات الزرقاء يومين، لكنها توقفت بعد أن توصلت نقابة العاملين في الشرطة إلى اتفاق مع الحكومة الفرنسية بوقف الإضراب الذي شمل إغلاق مراكز الشرطة في بعض المناطق، باستثناء الحالات الطارئة، واشتكى رجال الشرطة من الإرهاق والإنهاك وساعات الدوريات الطويلة بالإضافة إلى العجز المستمر في الاستثمار الحكومي في التجهيزات، التي أوصلت دوائر الشرطة إلى مرحلة «حافة الانهيار» بحسب القائمين عليها.

ونظمت الشرطة خططًا نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر مساء الخميس الماضي أمام مركز الشرطة في شارع الإليزيه، وهو نفس المكان تقريبًا الذي واجهوا فيه محتجي السترات الصفراء، وشارك في احتجاج السترات الزرقاء السلمية نحو 80 عنصرًا معبرين عن غضبهم، وشارك بعض محتجي السترات الصفراء معهم لإظهار تضامنهم مع احتجاجات الشرطة.

الحشد من أجل الشرطة الغاضبة

وقال نائب رئيس حركة «الحشد من أجل الشرطة الغاضبة» غيوم لوبو «لا تتوافر لدينا الوسائل لأن نكون متواجدين في كل مكان في الوقت نفسه.. علينا أن نتخذ خيارات، وهذا الأمر ليس طبيعيًا»، والشهر الماضي عثر على شرطية ضمن «مجموعة الشرطة الغاضبة» ميتة في شقتها بشبهة الانتحار، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وعزت نقابة رجال الشرطة ظروف العمل بالوقوف وراء انتحار عناصر الشرطة، إذ ارتفعت معدلات الانتحار بينهم بنسبة 36 %، مقارنة بمعدلات الانتحار بين الناس العاديين، وفقًا لتقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي.

مكافأة استثنائية استجابة لحركة «السترات الصفراء»

صادقت الجمعية العامة الفرنسية، الخميس، على إمكانية أن تدفع الشركات مكافأة استثنائية معفاة من الضرائب للموظفين الذي يتقاضون حتى 3600 يورو، وهي إحدى التدابير الطارئة استجابة لحركة «السترات الصفراء».. وأقر هذا التدبير بغالبية كبيرة استجابة لقرار الحكومة تشجيع الشركات على منح حتى 31 مارس، هذه المكافأة المعفاة من الضرائب بالكامل حتى ألف يورو، ويستفيد منها الموظفون الذين يتقاضون أقل بثلاث مرات من الحدّ الأدنى للأجور أي أن يصل إلى 4563 يورو مجمل دخلهم قبل الضرائب والاقتطاعات في العام 2019.

ماكرون: أنتم على حق

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ردّ في وقت سابق الخميس على المتظاهرين المحتجين على زيادة الضريبة على الوقود بالقول: «أنتم على حق»، وذلك بعد أن جمع التماس ضد الضريبة 1,15 مليون توقيع عبر الإنترنت بعد الاحتجاجات العنيفة لحركة «السترات الصفراء».

ووصف ماكرون الالتماس الذي يورد عدة طرق لمحاربة التلوث الناتج عن الوقود الأحفوري من دون الحاجة إلى زيادة الضرائب بأنه «تشريع المواطنين».

وكتب ماكرون متوجهًا إلى المليون شخص وأكثر الذين وقعوا الالتماس على «تشاينج دوت أورغ» بالقول «تلقيت رسالتكم، وأنا أجيب عنها بشكل مباشر، أنتم على حق».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store