Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشراء الموحد للدواء يوفر 3 مليارات ريال ويهبط بالأسعار لـ 50%

No Image

A A
كشفت الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية "نوبكو" أن الشراء الموحد للأدوية يمكن أن يؤدي إلى تخفيض الأسعار بنسبة 50%. واستعرضت نوبكو دور الشراء الموحد في رفع ميزانية 2020، وذلك من منطلق أهداف الشركة لتمكين القطاع الصحي الحكومي وتحسين فعالية قطاع الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي بما يدعم رؤية 2030.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة "نوبكو" فهد الشبل عن تجارب نوبكو التي طبقت وأثرها على عائد الدولة، موضحًا أنها وفرت في الأسعار بنسبة بلغت 17% مقارنة بأسعار قنوات أخرى لنفس ماركة الدواء، و31% في حال شراء دواء بنفس الاسم العلمي، وساهم أسلوب الشراء الموحد بخفض الأسعار بنسبة 50%.

كما وفرت في 2018 م، وخلال منافسة واحدة فقط أكثر من 705 ملايين ريال كفرق سعر نتيجة التفاوض بعد الترسية، واستطاعت بنهاية العام نفسه أن توفر للدولة مبلغ 1.8 مليار ريال مقارنة بالأسماء العلمية، و650 مليون ريال مقارنة بالأسماء التجارية ومبلغ 3 مليار ريال كمشتريات من المصانع المحلية. من جانبه أشار مدير إدارة الاتصال المؤسسي في شركة نوبكو سلطان المرشد إلى أن نوبكو تخطط حاليًا لاتباع أساليب تخزين حديثة تسهم بتقليل نسبة الدواء التالف من 7% سنويًا إلى ما يقارب 1%، مما يدعم الميزانية الدولة بأكثر من 216 مليون ريال سنويًا، كما تخطط نوبكو لزيادة معدلات التوصيل بواقع مرتين في الأسبوع بدلًا عن مرة كل شهر وزيادة معدلات دوران المخزون لتقليل نسبة الراكد والتالف.

يذكر أن نوبكو انطلقت في عام 2008 برأس مال 1.5 مليار ريال؛ وفق الأمر السامي الذي قضى بإنشائها تحت اسم الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية وهي شركة متخصصة تتبع بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store