Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

زكاة الفطر تزيد الإقبال على «أكياس الأرز»

زكاة الفطر تزيد الإقبال على «أكياس الأرز»

ارتفاع الأسعار مع حلول العيد

A A
بدأ عدد من التجار في طرح منتج الأرز لاستخدامه كزكاة للفطر من خلال وضع العبوات التي تماثل الأوزان الشرعية - الصاع - أمام الصائمين الراغبين في إخراج الزكاة مع نهاية شهر رمضان بحجم 3 كيلو غرامات. وتوقّع تجار بمنطقة الباحة أن يستحوذ الأرز على حصة تزيد على 95% من الحبوب التى تخرج من خلالها زكاة الفطر وأن يصاحب ذلك ارتفاع في الأسعار بسبب تزايد الإقبال على الشراء في موسم الزكاة قبل يوم العيد.

وقال عدد من التجار: إن الأرز بأنواعه المختلفة استحوذ على النسبة الأكبر لإخراج الزكاة مقارنة مع المواد الأخرى التي أخرجها المواطنون والمقيمون في المنطقة، مشيرين الى ان العديد من تجار المواد الغذائية قاموا خلال الفترة الماضية بتأمين كميات من الأرز بأنواع مختلفة ووصل سعر الكيس وزن 10 كيلو إلى 63 ريال والكيس 40 كيلو 240 ريال في المحلات التجارية ووزن 3 كيلو الى 25 ريالا.

تجهيز مبكر

وأوضح خالد العبدلي أن الإقبال على الأرز من أجل زكاة الفطر زاد من سعر الأكياس وزن 10 و5 كيلو جرامات، مضيفاً أن العديد من المواطنين والمقيمين يتجهون الى شراء الارز لإخراج زكاة الفطر.

وقال سعيد الغامدي: إن أسواق تجزئة المواد الغذائية سواء من المحلات ومراكز السوبر ماركت استقبلت منذ فترة مبكرة الاكياس المخصصة لزكاة الفطر من الأرز ( سعة 3 كيلو جرامات)، وقامت بعرضها أمام المتسوقين قبل دخول العشر الأواخر من رمضان. مشيرا الى أن الغالبية من المستهلكين أصبحت تعي نوعية الأرز الذي يمكن أن تخرجه كزكاة فطر.

فرصة للشباب

وقال احد اصحاب محلات المواد الغذائية أن هناك العديد من الشباب الباحثين عن العمل يقومون هذه الأيام بسحب كميات من الارز وعرضها وبيعها للراغبين في اخراج الزكاة بحيث يقوم عدد من التجار بتأمين كميات من الارز لهؤلاء الشباب لتصريفها وتأمين الكمية الكافية من الارز ومعها (الصاع) وهو الذي يتم الوزن به من قبل الشباب أثناء مباشرتهم بالبيع بأنفسهم.

واضاف خالد الغامدي: أن باعة زكاة الفطر يعانون من رفع الاسعار على اكياس الارز التي يقومون بشرائها من المحلات التجارية الكبرى ويشير إلى ان هناك إقبالًا من سكان المنطقة والمقيمين حيث يخرجون زكاة الفطر من الأرز والقليل يخرجها من القمح، موضحًا ان أكثر دافعي الزكاة يبحثون عن الأنواع الممتازة من الأرز.

وقال علي الغامدي مسؤول بيع المواد الغذائية: إن عبوات الأرز المخصصة لزكاة الفطر تم طرحها من قبل مستوردي الأرز في المملكة منذ وقت مبكر على تجار بيع المواد الغذائية (الجملة والمفرد), مشيرًا إلى أن الأسواق تحوي أنواعًا متعددة من الأرز المخصص لزكاة الفطر، وقال علي إن الأسعار المطروحة لعبوات الأرز المخصصة كزكاة فطر فيما بين 20 إلى 25 ريالًا للكيس الذي يزن ثلاثة كيلو جرامات.

واضاف عبدالله الزهراني: نشاهد تلاعبًا من بعض باعة زكاة الفطر حيث يقومون بشراء الزكاة من الفقراء بأسعار زهيدة ويبيعونها بأسعار مرتفعة على المتسوقين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة