Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العالم يتابع.. اتفاق صيني أمريكي على إعادة التفاوض

ترامب: الاجتماع مع بينغ ممتاز

A A
اتفق الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، أمس، على استئناف المفاوضات التجارية بين بلديهما، في وقت أعلنت فيه بكين أن واشنطن وافقت على عدم فرض رسوم جمركية جديدة على صادراتها، وفق وسائل إعلام صينية رسمية.. وأفادت وكالة «شينخوا» الرسمية أن البلدين سيستأنفان المفاوضات «على أساس المساواة والاحترام المتبادل».

كما أشارت إلى أن الرئيس الصيني أبلغ نظيره الأمريكي بأنه يأمل بأن تعامل الولايات المتحدة الشركات الصينية بشكل منصف.. وقال شي: إنه «فيما يخص قضايا السيادة والاحترام لابد أن تحمي الصين مصالحها الأساسية».

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد في وقت سابق، أن اجتماعه بشأن التجارة مع نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش كان «ممتازًا»، مشيرًا إلى أن المفاوضات «عادت إلى مسارها».. وقال ترامب عقب المحادثات التي جرت على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان «أجرينا لقاءً جيدًا جدًا بل ممتازًا مع الرئيس الصيني شي»، مضيفًا «عدنا إلى المسار الصحيح».

يذكر أنه في مستهل اللقاء الذي جمع الرئيسين، قال ترامب إنه مستعد للتوصل لاتفاق تجاري «تاريخي» مع الصين.. وأضاف: «سيكون الأمر تاريخيا إذا استطعنا التوصل إلى صفقة تجارية عادلة»، مضيفا: «نحن منفتحون تماما على ذلك». وتابع: «أظن أن هذا سيكون لقاء منتجا للغاية»، مشددا على علاقاته الجيدة جدا مع الرئيس الصيني الذي بات «صديقا»، على حد تعبيره. وقبيل ذلك، شدد الرئيس الصيني على أن «الحوار» مع الولايات المتحدة سيكون أفضل من «المواجهة».وقد جلس الرئيسان الأمريكي والصيني إلى الطاولة وجها لوجه، وكانا محاطين بمقربين منهما، بينهم من الجانب الأمريكي وزير الخارجية مايك بومبيو، وممثل التجارة الخارجية روبرت لايتهايزر، بالإضافة إلى إيفانكا ترامب ابنة الرئيس ومستشارته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store