Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مسؤول بريطاني: الناقلة باسيفيك فوياغر في بحر العرب «آمنة وبخير»

A A
أكد مسؤول بريطاني في مجال عمليات التجارة البحرية أمس أنه قام بالاتصال بالناقلة باسيفيك فوياغر في بحر العرب الناقلة وتأكد من أنها «آمنة وبخير»، وقال المسؤول: «إن ناقلة النفط باسيفيك فوياغر العملاقة التي ترفع علم المملكة المتحدة والتي توقفت في مياه الخليج في وقت مبكر من أمس السبت «آمنة وبخير»، وأضاف: «إن الناقلة توقفت في إطار إجراء روتيني لتعديل وقت وصولها إلى المرفأ التالي وواصلت سيرها بعد ذلك»، وكانت إيران قد نفت تقارير عن احتجاز الحرس الثوري الإيراني للناقلة واصفة إياها «بالمفبركة» وكانت القوة البحرية البريطانية قد احتجزت خلال الأيام الأخيرة ناقلة نفط إيرانية تحمل مليوني برميل من النفط في مياه جبل طارق جنوب إسبانيا.

إيران تبدأ زيادة تخصيب اليورانيوم اليوم

أفادت تقارير إعلامية أن إيران تستعد اليوم الأحد لزيادة تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تقارب مستويات صنع الأسلحة، حيث ينتهي الموعد النهائي الذي حدده رئيسها لأوروبا لتقديم شروط جديدة للاتفاق النووي. ولم تعلن إيران بعد عن مدى قيامها بتخصيب اليورانيوم.

ويأتي هذا في وقت أعلنت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن اجتماع طارئ يعقد الأربعاء لمناقشة الملف النووي، وذلك بعدما انتهكت إيران الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية عام 2015. وكانت إيران نفذت، قبل أيام، تهديداتها، وتجاوزت الحد المسموح به في الاتفاق النووي لمخزونها من اليورانيوم المخصب.

وكشفت إيران، في وقت سابق، أنها ستتخطى القيود النووية التي يفرضها الاتفاق واحدًا تلو الآخر، وذلك ردًا على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على طهران، منذ انسحابها من الاتفاق العام الماضي. وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن بلاده تمارس حقها في الرد على الانسحاب الأمريكي.

وتطالب طهران الدول الأوروبية بحمايتها من العقوبات الأمريكية عبر آلية التجارة الأوروبية (لانستكس)، التي تتيح لها عائدات مالية بعد فقدانها مليارات جراء العقوبات النفطية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store