Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترامب يحفز قاعدته الانتخابية بعد رفض النواب مذكرة لعزله

No Image

A A
واصل دونالد ترامب أمس الخميس خلال تجمع انتخابي هجماته على الديموقراطيين الذين «يكرهون» أمريكا غداة انتقاد الكونجرس لتغريداته «العنصرية»، وذلك بعد ساعات على رفض مجلس النواب مذكرة تدعو لإطلاق إجراءات لعزله. وقال من غرينفيل في كارولاينا الشمالية: «هذه الأيديولوجيات اليسارية تريد تدمير دستورنا والقضاء على القيم التي قامت على أساسها أمتنا الرائعة».

وأضاف: «نجدد تصميمنا ونرفض أن تصبح أميركا بلدا اشتراكيا». وأمام مناصريه ذكر ترامب مجددا النائبات الديموقراطيات الأربع المتحدرات من أقليات ونصحهن بـ»العودة» من حيث أتين. وعندما ذكر ترامب إلهان عمر إحدى أول مسلمتين انتخبتا في الكونجرس والتي أثارت جدلا بسبب تعليقاتها حول إسرائيل واعتبرها عدد من النواب معادية للسامية، ردد الجمهور «اطردوها!».

وكان ترامب شديد السخرية خصوصا بشأن ألكسندريا أوكازيو- كورتيز النائبة عن نيويورك رغم مهاجمته النائبات الأربع ووصفهن بأنهن «نائبات شريرات اشتراكيات». وقال ترامب «ليس لدي الوقت لذكر اسمها الكامل سنسميها كورتيز». وكانت كورتيز أثارت جدلا منتصف يونيو الماضي عندما شبهت مراكز تجميع المهاجرين على الحدود جنوب الولايات المتحدة بـ»معسكرات اعتقال».

وإن كان يثير حماسة قاعدته الانتخابية، يجازف الرئيس بتأجيج التوترات العرقية والأيديولوجية من خلال تشجيع الانقسامات في البلاد. وبات ترامب يراهن أكثر من أي وقت مضى على تعبئة الناخبين البيض. وترى النائبات الديموقراطيات الأربع لقناة «أس بي سي» أن ذلك أولا مناورة سياسية لترامب. وقالت أيانا بريسلي «إنها طريقة لتحويل الانتباه لتفادي المسائل التي تهم فعلا الأمريكيين».

وترامب (73 عاما) الذي سيترشح في نوفمبر 2020 لولاية ثانية من 4 سنوات أعرب مساء الأربعاء خلال تجمعه عن ارتياحه لفشل الكونغرس في تمرير مذكرة دعت إلى إطلاق إجراءات لإقالته. ورفض مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون هذه المذكرة مما يبرز انقسام المعارضة حول هذه القضية. ورحب ترامب بهذه الخطوة واصفا إياها «بمشروع سخيف جدا». ومساء الثلاثاء تبنى مجلس النواب مذكرة تدين التصريحات «العنصرية» للرئيس الأمريكي. وإن كان التصويت رمزيا يعلم ترامب أنه يمكن الاعتماد على دعم الجمهوريين في الكونجرس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store