Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المملكة تستثمر 50 مليار دولار لرفع القيمة المضافة للنفط وزيادة البتروكيماويات 300 %

المملكة تستثمر 50 مليار دولار لرفع القيمة المضافة للنفط وزيادة البتروكيماويات 300 %

A A
كشف تقرير اقتصادي أمس عن استثمار المملكة 50 مليار دولار في الداخل والخارج من أجل رفع القيمة المضافة لكل برميل من النفط الخام ومضاعفة إنتاج ارامكو من البتروكيمياويات 3 مرات بحلول 2030. وأشار تقرير لرويترز أمس إلى توسع المملكة في مشروعات التكرير والمصافي حول العالم ولاسيما في آسيا والتخطيط لتقليص مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي .

ولفت التقرير إلى تخطيط المملكة إلى رفع الطاقة الإنتاجية من البتروكيماويات إلى 34 مليون طن متري أي بما يعادل 3 أضعاف المستويات الراهنة من الإنتاج . كما تسعى إلى مضاعفة الطاقة التكريرية من النفط إلى ما يتراوح بين8 إلى 10 ملايين برميل يوميا . وأعاد التقرير إلى الأذهان تصريحات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن ضرورة التخلص من الاعتماد شبه الكلي على النفط من خلال تنويع قاعدة الإنتاج والتوسع في الصناعة والاستثمار.

ولفت التقرير إلى اتجاه ارامكو للتحول لأن تصبح أكبر شركة طاقة في العالم من خلال الاستحواذ على 70% من شركة سابك عملاق صناعة البتروكيماويات في العالم . ومن المتوقع أن يشهد العام المقبل أو الذي بعده طرح جزء من حصة ارامكو للاكتتاب العام . وتعتمد رؤية المملكة على التوسع في الصناعة واللوجستيات والخصخصة من أجل دعم الإيرادات غير النفطية .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة