Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إنذار تركي جديد لدمشق.. وإسقاط مروحية لقوات النظام في إدلب

A A
وجهت أنقرة أمس الثلاثاء إنذاراً جديداً لدمشق في حال شنتّ هجوماً آخر ضد قواتها المنتشرة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، حيث قتل طياران سوريان جراء إسقاط مروحيتهما في حادث نسبه المرصد السوري لحقوق الإنسان للقوات التركية. وفي ديسمبر، بدأت قوات النظام بدعم روسي هجوماً واسعاً في مناطق في إدلب وجوارها تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل أخرى معارضة أقل نفوذاً، دفع بنحو 700 ألف شخص للنزوح عنها. كما أسفر عن سقوط مئات القتلى، آخرهم 12 مدنياً الثلاثاء.

وحققت قوات النظام الثلاثاء هدفاً طال انتظاره بسيطرتها، للمرة الأولى منذ العام 2012، على كامل طريق حلب - دمشق الدولي. وبعد أسابيع من القصف والمعارك، تشهد المنطقة منذ بداية الأسبوع الماضي توتراً ميدانياً قل مثيله بين أنقرة ودمشق تخللته مواجهات أوقعت قتلى بين الطرفين، آخرها الاثنين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء «نال النظام عقابه، لكن ذلك لا يكفي، ستكون هناك تتمة. كلما هاجموا جنودنا، سيدفعون الثمن غالياً، غالياً جداً». وأضاف انه سيعلن تدابير إضافية بدون أن يعطي المزيد من التفاصيل. وفي المقابل أكدت القيادة العامة للجيش السوري في بيان «استعدادها للرد على اعتداءات قوات المحتل التركي»، مضيفة «عمد النظام التركي الى زج حشود عسكرية جديدة وتصعيد عدوانه بشكل مكثف» واستهدف «نقاط تمركز الوحدات العسكرية بالقذائف الصاروخية».

وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء على وقوف بلاده إلى جانب تركيا. وقال في تغريدة «يجب أن تتوقف الاعتداءات المستمرة لنظام الأسد وروسيا»، مشيراً إلى أنه أرسل موفداً إلى أنقرة «لتنسيق الخطوات للرد على الاعتداء المخل بالاستقرار». والثلاثاء، قتل جنديان سوريان جراء إسقاط مروحيتهما قرب منطقة قميناس في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وفق المرصد الذي قال إن القوات التركية استهدفت المروحية بصاروخ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store