Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملتقى السلامة يوصي باعتماد "النقاط" في المخالفات المرورية

برامج إلكترونية مبتكرة لتعزيز الوعي

A A
أوصى ملتقى السلامة المرورية الذي اختتمت فعالياته مؤخراًَ في الدمام، باعتماد نظام النقاط في المخالفات المرورية وتقديم حوافز تشجيعية للسائقين المتميزين والإستفادة من التجارب الناجحة في بعض الدول بخصوص هذا المجال، والاهتمام بالجوانب التربوية المتعلقة بالسلامة المرورية للمراحل العمرية المبكرة للاطفال ومن ذلك تقديم برامج إلكترونية مبتكرة ومواد تعليمية وألعاب لزرع مفهوم السلامة المرورية.

وأعلن المدير التنفيذي للجمعية السعودية للسلامة المرورية (سلامة) احمد الغامدي التوصيات الختامية للملتقى والمعرض الدولي الخامس للسلامة المرورية الذي نظمته الجمعية وجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل وأرامكو السعودية ولجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، وزارة التعليم، وزارة النقل، وادارة المرور، وأمانة الشرقية، الأمانة العامة للجنة الوزارية للسلامة المرورية، المركز الوطني لسلامة الطرق، بعنوان الملتقى "ابتكارات ومبادرات السلامة المرورية لبيئة مجتمعية آمنة ومستدامة"، بمدينة الدمام.

واشار الغامدي إلى ان الملتقى استقبل ما يقارب 5000 زائر خلال أيامه الثلاث وقد شملت محاور الملتقى: نحو الرؤية صفر لوفيات الحوادث والاصابات البليغة. النقل الذكي المستدام وتأثيره على وفيات واصابات الحوادث المرورية. إدارة السلامة المرورية. مبادرات السلامة المرورية. تطور أنظمة وتكنولوجيا السلامة المرورية على الطرق. مبدارات التدريب الاكاديمي والخاص بالتوعية والسلامة المرورية.

هذا وتم عقد ورشة عمل لمعلمات ورائدات النشاط بمدارس المنطقة الشرقية ولمدة ثلاثة أيام بعنوان "إعداد مدربات السلامة المرورية بالمدارس" وقد استفاد من الورشة أكثر من 300 معلمة من 150 مدرسة من مدارس المنطقة الشرقية ، كما تم عقد جلستين حواريتين ضمن فعاليات الملتقى بمشاركة ممثلين وقادة من مختلف الجهات الحكومية والأهلية، بعنوان: العوامل البشرية في تخفيف الحوادث المرورية، ومبادرات النقل الذكي لتحسين السلامة المرورية.

وتضمن الملتقى اقامة معرض مصاحب شارك فيه أكثر من 50 جهة من القطاعات الحكومية والأهلية، من داخل وخارج المملكة. وتم عرض أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بتحسين مستوى السلامة المرورية وتحقيق بيئة آمنة ومستدامة.

..

أبرز توصيات السلامة المرورية

- إنشاء جهة بحثية مستقلة لتوحيد جهود القطاعات المختلفة في مجال السلامة المرورية

- شراكة مع دوائر المحاكم المرورية لتوضيح الشق الجنائي في المخالفات والحوادث

- توفير أماكن انتظار السيارات لتشجيع الموظفين على استخدام النقل المشترك والعام

- برنامج وطني لرفع كفاءة مباشري الحوادث ورافعي البيانات ومحققي الحوادث

- التركيز على المشاريع الإستباقية للأماكن المتوقع فيها الحوادث المرورية لمعالجتها

- التركيز على سلامة الطرق الأكثر حيوية وكثافة للمركبات في المملكة

- حملات توعوية بالسلامة المرورية تتضمن التعريف بالمخالفات المرورية وقيمتها

- انشاء معرض مروري توعوي وتدريبي دائم في المدن الرئيسية في المملكة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store