Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ارتفاع أسعار الاستقدام من الهند وسيرلانكا وبنجلاديش وكينيا إلى ألف ريال

A A
سجلت أسعار الاستقدام من الهند وبنجلاديش وسيرلانكا وكينيا ارتفاعا يتراوح بين 100الى 1000ريال في شهر يناير وذلك وفقا لموقع مساند لاستقدام العمالة المنزلية من الخارج.

ووصلت كلفة استقدام العاملة المنزلية السيرلانكية 15 الف ريال مقابل 14 الف ريال نهاية ديسمبر 2019 والهندية الى 17 الف ريال مقابل 16 الف ريال سابقاً، والكينية الى 7900ريال مقابل 7800ريال سابقاً،فيما استقرت الفلبينية بـ13900 الف ريال، وانخفضت الاوغندية الى الى 6900 مقابل مقابل 6998ريال سابقاَ. وسجلت الجنسيات الاكثر قدوما للمملكة مصر والفلبين بواقع 18%، ثم البنجلاديشية 17% مقابل 22% سابقاً، ثم الأوغندية بواقع 13% مقابل 11%سابقاً. فيما بلغ الاستقدام من الجنسيات الأخرى 34%. وفيما يتعلق بالمهن الأكثر استقداماً تراجعت النسب عن الفترة الماضية وسجلت العاملة المنزلية48% مقابل 54% سابقاً، ثم استقرسائق خاص عند 28% للفترتين الماضية والحالية، فيما ارتفع الاستقدام على العامل المنزلي بواقع 22% مقابل 16%سابقاً. وبلغ عدد مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة في برنامج «مساند»، نحو 1150 مقابل 1200مكتب العام الماضي يتاح لها الاستقدام من نحو 22 دولة في العالم. وبرنامج «مساند» الذي أطلق في عام 2014؛ يتيح لعملائه التعرف على الحقوق والواجبات، ورفع التوعية بالعلاقة التعاقدية للطرفين ويقدر عدد العمالة المنزلية بـ 3.1 ملايين بنهاية النصف الأول من العام الماضي.ولم تذكر النشرة الشهرية لموقع مساند العمالة الإندونيسية في احصائتها الشهرية بسبب توقف الاستقدام منها خلال الفترة الماضية.

وقال سفير المملكة لدى إندونيسيا عصام الثقفي: إنه سيتم قريباً البدء في استقدام العاملات المنزليات من إندونيسيا بعد توقف سنوات موضحا خلال تصريح صحفي ، أن الحكومة الإندونيسية وصلت إلى المراحل الأخيرة لإعادة هيكلة برامج تصدير العمالة المنزلية، مبيناً أنه سيبدأ تصدير العمالة إلى المملكة كتجربة لمدة ستة أشهر وفي حال نجاحها سيستمر العمل مع المملكة وباقي دول الشرق الأوسط تباعاً.وارجع تأخر موعد استئناف الاستقدام الى بعض الأمور التقنية بين وزارتي العمل السعودية ونظيرتها الإندونيسية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store