Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترامب: لا يوجد سبب لإلغاء الرسوم الجمركية العقابية مع الصين

ترامب: لا يوجد سبب لإلغاء الرسوم الجمركية العقابية مع الصين

A A
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء أنّه لا يرى "أي سبب" لإلغاء الرسوم الجمركية التي فرضتها بلاده على ما تصل قيمته إلى مليارات الدولارات من المنتجات الصينية الموردة إلى الولايات المتحدة، وقال في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: "الصين تدفع لنا رسومًا جمركية بمليارات الدولارات"، مؤكدًا أنه "لا يوجد أي سبب" لإلغاء الرسوم المفروضة عليها.

وكانت واشنطن وبكين وقعتا منتصف كانون الثاني/يناير اتفاقًا تجاريًا يفرض هدنة على الحرب التجارية بينهما التي بدأت في مارس 2018، وفي اطار المعاهدة وافقت واشنطن على تخفيض بنسبة 50 بالمئة للرسوم الجمركية الاضافية المطبقة منذ الأول من سبتمبر وتتعلق بمنتجات صينية بقيمة 120 مليار دولار.

لكن تم الابقاء على غالبية الرسوم الجمركية المفروضة على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار، من جهتها خفضت الصين منتصف فبراير بنسبة 50% رسومها الجمركية الاضافية على سلع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار لطمأنة الأسواق القلقة من الآثار الاقتصادية لكوفيد-19، والخميس أعلن دونالد ترامب أن السلطات الصينية "لم تتطرق" إلى الموضوع خلال الاتصالات الأخيرة. وأضاف "لم تسألني الصين شيئًا"، وأقر بأن بكين قد تطلب "تعليقًا" في حين أن وقع فيروس كورونا المستجد كبير على الاقتصاد، وأضاف ترامب: "يشهدون أسوأ سنة منذ 76 عامًا حسب ما فهمت، يمرون بمرحلة صعبة جدًا".

وأوضح أن "ذلك لا علاقة له بتاتًا بالرسوم الجمركية"، وفي فبراير شهد الاقتصاد الصيني شللاً بسبب التدابير لمكافحة الفيروس، ومذاك تلاقي المؤسسات صعوبة في استعادة الزخم السابق حتى وإن تمكنت مدن كبرى كبكين وشنغهاي من تحقيق ذلك، وتراجع مؤشر الاستهلاك الرئيسي -البيع بالمفرق- (-20,5%) خلال أول شهرين من السنة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة