Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«التعليم» تحدد 4 خيارات لإنهاء العام الدراسي في الجامعات

No Image

طرق جديدة للاختبارات اذا استمر تعليق الدراسة بسبب «كورونا»

A A
كشفت وزارة التعليم عن 4 خيارات لإنهاء العام الدراسي بالجامعات السعودية، للوقاية من فيروس كورونا . وتضمن تعميم للوزارة ترتيبات الاختبارات والتقويم وأعمال الفصل الدراسي للجامعات خلال فترة تعليق الدراسة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتتضمن الخيارات الاستمرار من خلال التعليم عن بعد، والتقييمات المستمرة عبر التعليم الإلكتروني، إلى جانب بدائل أخرى مثل الأبحاث وكتابة التقارير والواجبات وغيرها.

وفي حال استمرار تعليق الدراسة حتى موعد الاختبارات النهائية، فيمكن تنفيذها بعدة طرق منها الاختبارات القصيرة المتعددة والمتنوعة الخيارات MCQ.، ج. اختبار الكتاب المفتوح، و تقييم الطالب أثناء سير عملية التعليم عن بعد.

الخيارات الأربعة

استمرار العملية التعليمية عن طريق التعليم عن بعد (متزامنا أو غير متزامن) على أن يتم تقديم المادة العلمية للطلاب والطالبات حتى نهاية الفصل الدراسي.

الاستفادة من أسلوبي التقويمات المستمرة عبر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد كبديل للاختبارات الدورية.

استخدام بدائل عن الاختبارات الدورية خلال الفصل الدراسي كالأبحاث وكتابة التقارير والواجبات وغيرها.

في حال استمرار تعليق الدراسة حتى موعد الاختبارات النهائية، فيمكن تنفيذها بإحدى الطرق التالية:

تنفيذ التقويم النهائي بوسيلة أو أكثر من الوسائل التالية وحسب طبيعة الدراسة بالكليات المختلفة مع تغيير نظام التقديرات إلى (ناجح – راسب):

تقويم الطالب أثناء سير عملية التعليم عن بعد.

الاختبارات الإلكترونية النهائية عبر بلاك بورد، ت. الاختبارات الإلكترونية النهائية عبر بلاك بورد للجزء المعرفي، وتأجيل الجزء المهاري والسلوكي إلى ما بعد استئناف الدراسة مع رصد تقدير غير مكتمل.

الاختبارات القصيرة المتعددة والمتنوعة الخيارات MCQ.، ج. اختبار الكتاب المفتوح Open Book. ح. الاختبارات الشفوية عن طريق أنظمة التعلم الالكترونية.

العروض التقديمية والمشاركات أثناء المحاضرات في الفصول الافتراضية. د. التكليفات والواجبات المنزلية والأنشطة.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة