Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا وإدارة الأزمة

A A
إن مفهوم إدارة الأزمات العام هو الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث...

لقد تعاملت دولتنا الحبيبة مع الأزمة بكل احترافية بأن وضعت الإطار العام للإجراءات الاحترازية وأن أي تهاون بها يعرضك للعقوبة.. وتبقى الدور على كل أطياف المجتمع مع اختلاف مسؤولياتهم وواجباتهم.

في 30 سبتمبر 1982 كانت شركة جونسون على موعد مع أزمة كادت أن تعصف بالشركة، حيث توفيت سيدة نتيجةً لتناول عقار التيلينول الذي كان واحدًا من أكثر الأدوية المسكنة للألم مبيعًا في الولايات المتحدة والتي يتم صرفها للمرضى بدون وصفة طبية، لقد كانت العبوات سهلة الفتح ولقد أضيفت مادة سامة بفعل فاعل وتصدرت القصة عناوين الأخبار وكل المحطات لمدة ستة أسابيع متواصلة وأصاب الناس حالة من الهيستيريا والذي كان كافيًا للقضاء على الشركة.

تم التعامل مع الأزمة بقرارات من المدير التنفيذي للشركة جايمس بيورك أنقذت الشركة..

والمراد بذلك المثال بأنه يجب على الجميع التعامل مع الأزمة كما تعامل المدير التنفيذي ذلك بإتخاذ قرارات على أسس مدروسة لإدارة الأزمة والخروج بأقل الخسائر والبعد عن التصدي المرتجل..

فرب الأسرة والموظف سواء حكومي أو خاص وغيره من شرائح المجتمع يجب أن يتعاملوا بمفهوم إدارة الأزمة سواء في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتفاعل مع المجتمع والربط بين مفهوم إدارة الأزمة ووباء كورونا والاطلاع على متطلبات الأزمة من إعداد فريق وتخطيط سليم واستخدام وسائل علمية واتصالات والتنبؤ الوقائي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store