Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«جبل ضرم» في عسير.. طبيعة خلابة وعمق تاريخي

جبل ضرم الطبيعة الساحرة

روايات تؤكد أنه يضم رفات «لقمان الحكيم»

A A
(جبل ضرم) بضم الضاد أو بكسرها وتسكين الراء نسبةً إلى نبتة الضرم التي تنبت فالجبل على الأرجح وهو أحد أضخم وأجمل الجبال في جنوب المملكة في بللسمر من رجال الحجر في منطقة عسير لما يتمتع به من عمق تاريخي بوجود قمة لقمان الحكيم والروايات المتواترة عن وجود قبره فيها وانتشار النقوش التاريخية والقلاع والحصون في أرجائه، مع طبيعة ساحرة خلابة تتمثل في المدرجات الزراعية الخضراء مع وجود الغطاء النباتي المتنوع والقمم التي تعانق الغيوم بارتفاع يزيد عن 2200 متر فوق سطح البحر.

مرتفعات ومنخفضات

يختلف مناخ الجبل ويتنوع بسبب عامل اختلاف السطح فيتباين في أعلاه عنه في أسفله فيكون مناخ المرتفعات معتدلا إلى بارد جدًا وفي المنخفضات دافئا إلى حار مع رطوبة واحتمالية هطول الأمطار كبيرة على مدار السنة

الجبل تسكنه قبائل آل سعد من بلعذمة من بللسمر من قبائل رجال الحجر من الأزد والذين ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما آل السعيدي ولهم أربعة أقسام منتشرون في حوالى أربعين قرية وبني عمومتهم آل غراء إلى سبعة أقسام يقطنون حوالى خمسين قرية والأزد قبيلة عربية عظيمة تنتمي إلى كهلان من سبأ من القحطانية

عشر قرى بالجبل

يضم الجبل عشر قرى تسكن هذا الجبل، الساحر في طبيعته، وهذه القرى هي:

• قرية الشرف

سكانها من آل غراء وتقع في أعلى الجبل ويحدها شمالًا قرية العتبة وجنوبًا قمة لقمان ووادي ثمران وشرقًا وادي ثمران ووادي النحابة.

• قرية العتبة

سكانها من آل السعيدي وتقع شمال شرق الجبل ويحدها شمالًا وادي الغيل وجنوبًا قرية الشرف وشرقًا سروات بللسمر وغربًا قرية القراة

• قرية الحدب

سكانها من آل غراء وتقع في وسط الجبل متوسطة بين القرى الأخرى فهي ملتقى للطرق.

• قرية القراة

سكانها من آل السعيدي وتقع شمال الجبل ويحدها شمالًا وادي الغيل وجنوباَ وادي فلقاه وشرقًا قرية العتبة وغربًا ضحي آل الشيخ.

• قرية القفيل

سكانها من آل غراء وتقع في بداية الجبل من الناحية الجنوبية تحدها شمالًا قرية المقراء وجنوبًا وادي ثمران وشرقًا قرية الفي وقرية الرهوة وغربًا خميس مطير.

• قرية الزرائب

سكانها من آل غراء وتقع فالناحية الغربية من الجبل ويحدها من الشمال قرية القراة والقريات ومن الجنوب قرية الرهوة ومن الشرق قرية الشرف ومن الغرب قرية المقراء

• قرية الفي

سكانها من آل غراء وتقع في الجنوب الغربي من الجبل ويحدها شمالًا قرية الرهوة وجنوبًا قمة لقمان ووادي ثمران وشرقًا قرية الشرف وغربًا قرية القفيل.

• قرية الضحي

سكانها من آل غراء وتقع شمال الجبل ويحدها شمالًا قرية القراة وجنوبًا قرية الزرائب وشرقًا قرية الشرف وغربًا قرية الفاضية.

• قرية الرهوة

سكانها من آل غراء وتقع في وسط الجبل متوسطة بين القرى الأخرى فهي ملتقى للطرق، يحدها شمالًا قرية الزرائب وجنوبًا قرية الفي وشرقًا قرية الشرف وغربًا قرية القفيل.

• قرية الضحيان

سكانها من آل السعيدي وتقع في السفوح الشرقية للجبل يحدها شمالًا وادي الغيل وشرقًا وادي نطعان وغربًا قرية العتبة وجنوبًا مرتفعات بضيعٍ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة