Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المزارع ابن خيران: «رمان بيدة» أجود الأنواع في الوطن العربي

رمان بيده.. علامة الجودة

الشجرة تصل إلى 50 سنة والأفضل زراعته بالشتلة

A A
قال المزارع «الثمانيني» عبدالرحمن بن خيران الزهراني، من قرية «الجدلان» بمركز «بيدة» بمنطقة الباحة: إن «رمان بيدة» من أجود الرمان على مستوى الوطن العربي.. وكشف عن الطريقة الأفضل لزراعة الرمان عن طريق الشتلة التي تتفوق كثيرا عن طريق زراعة البذور التي لم تعد ذات قيمة تجارية في الزراعة.

رحلة عمر

يقول العم عبدالرحمن الذي ما يزال يعمل في زراعة الرمان وهو في هذا العمر ولا يكاد يفارق مزرعته طوال عمره:

إن زراعة الرمان في الباحة من الزراعات القديمة بها وترجع إلى مئات السنين، ومن أقدم مصادر الرزق بالمنطقة، فعلاقة المزارع بشجرة الرمان أشبه برحلة عمر؛ إذ تبدأ معه منذ الصغر حتى المشيب.

بالثيران والإبل

ويشرح لنا كيف كانت طرق الري والحرث بالثيران ونقل المحاصيل عن طريق الإبل للأسواق المجاورة قبل أن تتطور أساليب الزراعة والنقل بأحدث الطرق، والتسويق بالوسائل الحديثة من أهمها المتاجر الإلكترونية التي أصبحت تستهوي أبناء الوطن من الشباب بعد أن وجدوا فيها مصدر دخل وتسويق متميز، لتواكب بذلك التطور الذي تشهده البلاد في شتى المجالات.

الشتلة مهمة

وبالعودة إلى طريقة زراعة الرمان قال: هي تمر بطرق مختلفة من أشهرها أخذ قطع من الشجر « شتلة « لا يقل طولها عن 30 سنتمتر، ويتم غرسها في تربة زراعية بمواصفات ومكونات محددة وتستمر فترة تصل لسنتين وأكثر قبل نقلها إلى المزرعة، وطريقة الترقيد من خلال دفن أحد غصون الشجرة لفترة من الزمن دون قطعه حتى تنبت جذوره ثم يتم نقله، أما زراعته بواسطة البذور فهي طريقة غير تجارية ونادرة الاستخدام.

الربيع والخريف

وأوض العم عبد الرحمن أنه يفضل زراعة أشجار الرمان في فصل الربيع أو أوائل الخريف، فيما تكون ذروة إنتاج الرمان من عمر 15 إلى 20 سنة ويصل عمرها لـ 50 سنة وأكثر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store