Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

الإدارة بالرؤية المشتركة

A A
عادة ما تعني الإدارة بالرؤية المشتركة داخل منظمة بأن يكون هناك مشاركة للأعضاء المتأثرين أو المرتبطين بقرار ما أو رأي في صنع هذا القرار، وهذا الأمر سوف يساعد بشكل فاعل على حل المشكلات أو وضع جداول الأعمال أو توزيع المهام أو عدد من الموضوعات التي ترتبط بأعمالهم. يشترك الأعضاء في تحديد الأهداف الرئيسية، وفي تقييم أداء بعضهم البعض، ومهما يكن القرار، فإن الحقيقة الضمنية، هي اشتراك الموظفين مع رؤسائهم في القيادة وصنع القرار.

تعمل الإدارة المشتركة على نقل رؤى المؤسسة إلى وجدان العاملين بها لضمان تحقيق الأهداف بغض النظر عن المركز الوظيفي الذي يشغلونه بالمنظمة إدارياً كان أم تنفيذياً، ومن أجل تحقيق تلك الأهداف يتم مشاركة الأدوات وتقييم الأدوار بشكل عادل، وتطلق الطاقات وتمنح الحريات لكل العاملين كل حسب رؤيته للهدف الاستراتيجي الذي وضع من أجل الوصول للأهداف الرئيسية، وهو ما يوضح أن ذلك يعمل على مشاركة الجميع داخل المؤسسة باستخدامهم الأدوات والوسائل لتحقيق الأهداف المنشودة بصورة لا يعتريها التسلط، والأهداف التكتيكية إن لم تخدم الهدف الاستراتيجي أصبحت مضيعة للوقت والجهد والمال.

مزايا الإدارة بالرؤية المشتركة، أن يهتم العاملون بالمنظمة وتطويرها لمشاركتهم بالقرار وعليه فهُم لا ينتظرون أحداً ليشخص لهم المشاكل أو يصف لهم الحلول. تحقق الإدارة بالرؤية المشتركة التكامل والترابط بين أفراد المنظمة وعليه تتحقق الأهداف، كما تنمي روح الولاء والالتزام التي تحفز العاملين على الإنجاز، وتعالج الإدارة بالرؤية أزمة الثقة المتعلقة بحجب المعلومات، كما تقوم الإدارة بمسؤولية خلق مناخ يعمه الديمقراطية والذي صار من متطلبات العصر ومن عوامل نجاح المنظمات في المستقبل. دائماً ما تهدف الإدارة إلى التغلب على الحواجز المعنوية بين أجهزة التنفيذ والإدارة بالمؤسسة لترقية أسس التواصل.

الإدارة بالرؤية المشتركة تقوم على بناء الثقة بين الإدارة وجميع العاملين وتوضع الأهداف والقرارات مشاركة بينهم لأنهم هم من سوف يقوم بتنفيذ الأعمال وهم من يحققونها.

والاعتقاد بأن هذه الاجراءات تعد تنازلاً من قبل الإدارة عن مسئولياتها والتزاماتها غير صحيح، بل ما يؤكد نجاحها النتائج التي تحققها الإدارة من مشاركتها لفريق العمل في كل معلومة وقرار وصولاً للأهداف الرئيسية.

بناء الثقة مع الموظفين ليس بالأمر السهل، ولكنه هو السبيل الوحيد لضمان الإنتاجية الأعلى، وعلى الرؤساء والمدراء استيعاب ذلك جيداً والحرص التام على هذا البناء وسوف تكون النتائج مدهشة، والتجربة خير برهان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store