Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

موظف لأول مرة..!!

A A
كتبت سابقاً مقالاً بعنوان «مدير لأول مرة»، واليوم أكتب عن موظف لأول مرة، فأن تصبح موظفاً جديداً داخل نسيج منظمة ما أو تتداخل وتنصهر داخل الحياة الاجتماعية لتلك المنظمة سواء بين الموظفين العاديين أو المديرين أمر ليس سهلاً، ويؤثر بشكل كبير على مستواك المهني ونجاحك العملي داخل تلك المنظمة، وقد تكون الفرصة أتت ولابد أن تكون مستعداً لها مبكراً لتحقق النجاح المطلوب منك.

هناك بعض الأمور التي يجب أن تركز عليها وتعيها جيداً، لأنها قد تكون هي مفاتيح الوصول السريع الى المكانة التي تتناسب معك، أولها اعتمد على المبادرة، في الأسابيع الأولى من عملك داخل المنظمة سوف يضعك مديرك المباشر تحت مراقبته المستمرة، وسوف يقدم النصائح والمهام المختلفة، لذلك افعل كل ما بوسعك حتى تنفذ المطلوب منك في أسرع وقت ممكن وبأقصى جودة ممكنة، ولا تكتفِ بذلك ولكن اطلب منه الاطلاع على عملك، واستمع إلى النقد أو النصائح، حتى تتقن ما تقوم به بشكل كامل خلال فترة زمنية قصيرة وتتحول من الموظف الجديد إلى الموظف الأهم والمميز.

ثانياً افتخر بنفسك، وبالتأكيد لن تكون مغروراً، ولكن يجب أن تفتخر بنفسك وبعملك الذي قمت به، فأنت كموظف جديد سوف تستمع إلى مئات الأسئلة التي سوف تُطرح في إطار ودي من الموظفين القدامى عن مسيرتك وخبراتك الماضية،لذلك يجب أن يتسع صدرك في البدايات لتلك الأسئلة، وأن تذكر أهم إنجازاتك وأعمالك والمهارات العملية التي تتمتع بها بعيداً عن مشاكلك الشخصية.

ثالثاً لا تخجل، مع أول أيام العمل بالتأكيد سوف يقوم مديرك بتقديمك إلى زملائك، ومن الطبيعي في البداية أن تنسى أسماء الكثير منهم بعد انتهاء عملية التعارف، ولكن في الحقيقة يجب أن لا يشعرك الأمر بالحرج على الإطلاق، لذلك إذا نسيت اسم أحد الزملاء فقط فاطلب منه أن يذكِّرك باسمه فهذا أمر طبيعي، ولا يقلل من قيمتك أو قيمة زملائك. رابعاً.. خفف التوتر، إذا كنت ستقوم بمهمة مشتركة بينك وبين أحد الموظفين فحاول أن تدعوه إلى كوب من القهوة أثناء العمل، لأن تلك الأمور تكسر الجليد بينك وبين الموظف القديم، وتخلق فرصة أكبر لتبادل الأحاديث والخبرات سواء الاجتماعية أو العملية بينكما.

خامساً.. راقب من حولك، إن هناك أنواعاً من التحالفات بين الموظفين بكل تأكيد لذلك في الفترة الأولى لك اكتفِ فقط بمراقبة كيف يتعامل الموظفون القدامى مع بعضهم البعض، وتعرف على طباع الموظفين لتعرف كيف سوف تتعامل مع المحيطين بك خلال الفترة القادمة.

سادساً.. معرفة الأماكن، خلال الأسبوع الأول لك يجب أن تكون على علم بكل الأماكن والأقسام المختلفة للمنظمة لسرعة الوصول اليها.

سابعاً.. الملابس، أنصحك باختيار طريقة ارتداء الملابس التي ترى أن كل الموظفين يستخدمونها سواء كانت الأسلوب الرسمي أو نصف الرسمي أو الخفيف، ففي البدايات لا تغرد بمفردك خارج السرب.

ثامناً معرفة التقنية المستخدمة حتى تستطيع مواكبة باقي الزملاء في إنجاز العمل.

وأخيراً.. يجب أن تدرك أن تلك الفرصة هي تحدٍّ جديد لك في حياتك وخبرة تضاف إلى خبراتك العملية، لذلك استمتع بالتجربة، وأسعد نفسك بأول راتب لك.

تذكر دائماً (الاستعداد + الفرصة = النجاح).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store