Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عرفات.. جبل تننزل على أرجائه الرحمات

A A
يعد جبل الرحمة واحداً من أشهر جبال مكة، ومن أهم مزاراتها، وهو أشهر مكان في مشعر عرفات بعد مسجد نمرة، ويقع على الطريق بين مكة والطائف.

ويتطلع الحجاج إلى الوقوف على «جبل الرحمة» بعرفات خلال أدائهم مناسك الحج، تأسياً برسول الله الكريم الذي وقف عليه وألقى منه خطبة الوداع.

ويتكون جبل الرحمة من أكمة صغيرة مستوية السطح وواسعة المساحة، مشكلة من حجارة صلدة ذات لون أسود كبير الحجم، ويقع إلى الناحية الشرقية من جبل عرفات بطولٍ يبلغ 300 متر، ومحيطه 640 متراً، وترتفع قاعدة الجبل عن الأرض المحيطة به بمقدار 65 متراً، ويوجد على قمة الجبل شاخصٌ يبلغ ارتفاعه 7 أمتار، ويُطلق على هذا الجبل العديد من الأسماء كجبل إلال، وجبل التوبة، وجبل الدعاء، والنابت، وجبل القرين.

جبل «عرفات»

«عرفة» أو «عرفات».. الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل «الرحمة» الذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار. ويحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي «عرنة»، ويقع على الطريق بين مكة والطائف على بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.

الوقوف بعرفة

والوقوف بـ»عرفة» من واجبات الحج، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف». ويوم عرفة له فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.

مسجد نمرة

عندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجدة «نَمرة».. و»نمرة» هو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة، ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصراً وجمعاً، جمع تقديم، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.

وفي عرفات مسجد «الصخرات»، وهو أسفل جبل «الرحمة» عـلى يمين الصاعد إليه، وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة وهو على ناقته.

وأحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.

وادي عرنة

أما وادي «عرنة»، فهو من أودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد «نمرة» يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store