Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشراهة المفرطة في الأكل

No Image

A A
من المعلوم أن الإنسان الشره المفرط في الأكل لا يكون صحيح البنية بل يكون ضعيفاً وعرضة لأمراض قاتلة مثل السمنة والسكر وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول فيه وقرحة المعدة والتسمم لأنه بإفراطه في الأكل يكلف معدته من الأطعمة ما ليست مكلفة به فتصبح عاجزة عن هضم جميع ما كلفها به وينتج عن ذلك أمراض المعدة والتهاب القناة الهضمية فيقع في دائها العضال الذي ينتج عنه كثير من الأمراض التي تؤدي إلى الهلاك بعد أن يكابد مشاق عظيمة وأهوالاً جسيمة ينشأ عنها ضعف الجسم وسقمه وحرمانه من الصحة التي هي أعظم منحة للإنسان.

وهذه لمحة عن بعض الآداب وفوائدها الصحية لنا:

* التسمية وهي قول بسم الله، عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله «سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك». متفق عليه فالتسمية في بداية الطعام تكفيك شر الشراهة وتمنع الشيطان من تناول الطعام معك فلا يقوى شيطانك وتشبع بسرعة وإذا لم تصدق جرب وكل مرة بدون أن تذكر اسم الله ولاحظ الفرق في كمية الطعام وأنت تذكر اسم الله فستجد نفسك تأكل ولا تشبع وإذا ذكرت أسم الله تشبع بسرعة.

* الأكل باليمين ولقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالأكل بها وكان يأكل الرسول بالثلاثة الأصابع باليمين ولقد اكتشف الأطباء والعلماء في الغرب وبالصدفة أن في أصابع اليد اليمنى الثلاث وهي الإبهام والسبابة والوسطى بكتريا نافعة تساعد على هضم الطعام ولا توجد هذه البكتريا في أصابع اليد اليسرى فأصبح مرضى المعدة يتناولون طعامهم باليد اليمنى دون استعمال الملعقة ولكن للأسف ليس تطبيقاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بل للمحافظة على صحتهم فلن ينالوا الأجر.

وهناك ثلاث جلسات مستحبة عند تناولك الطعام: القرفصاء، تني الركبة، وجلسة المستعجل كلها تساعد على انقباض المعدة فلا تأخذ راحتها في استيعاب كمية أكبر من الطعام ولكن إذا جلست متربع فستستهلك كمية أكبر من الطعام دون أن تشعر.

ولا تنسى حمد الله في نهاية الطعام فهي سبب في تكفير ذنوبنا وتوسيع الرزق قال تعالى {ولَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store