Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

الاختبار (1)..!!

A A
كما يعلم الجميع بأن جميع مراحل الحياة التي نمر بها نكون في موضع الاختبار، إما أن ننجح ونتجاوز لتحقيق أهدافنا، وإما أن نتعثر ونقف ونبكي على الأطلال ونندب حظوظنا فيها، وبين هذا وذاك تظل الاختبارات في الحياة قائمة وحقيقية للجميع.

وسوف أضع لكم هنا العديد من الأسئلة والتي قد تساعد على فهم هذه الاختبارات وتساعد على اتخاذ القرار الصحيح حولها، بدءاً من القبول حتى التقييم، وذلك لإثبات الذات قبل كل شيء أمام الجميع، والسؤال الأول هل أنت مذنب؟ والسؤال الثاني هل أنت قادر؟ والسؤال الثالث من أنت؟، الإجابات هنا سوف تكون الانطلاقة لجميع الاختبارات.

الاختبار الأول، هل أنا شخص صفراوي المزاج؟ يهتم معظم الناس بأمرين، فهم أنفسهم وفهم الآخرين، ونتوق دائماً بأن يرانا الناس على ما نحن عليه في الحقيقة، فمن نحن حقاً؟. الحالات المزاجية لمختلف الأشخاص ترتبط بالنار والماء والأرض والهواء، فبعض الناس سريعو الغضب مثل النار، وآخرون هادئون مثل الماء، وباردو الطبع مثل الأرض، وحيويون ومتقلبون مثل الهواء، وأنواع الشخصيات تكون إما صفراوي المزاج وهو الشخص الذي تندلع ناره وتخمد دون تقديم الدفء، أو الشخصية المفعمة بالحيوية ولكنه يقفز من أمر الى آخر ، أو الشخصية السوداوية والذي يشكل عبئاً على نفسه، أو الشخصية اللمفاوية والذي يشكل عبئاً على الآخرين.

معلومة هامة، حالتك المزاجية تأتي في المقدمة حين تشعر بأنه لم تتم معاملتك بشكل مجحف، وتظهر شخصيتك في الطريقة التي تتعامل بها مع أشخاص لن تحقق منعة من ورائهم.

قيم هذه العبارات بمقياس من 1-5 بحيث 1 لا تتوافق معك على الإطلاق و5 تتوافق معك تماماً: أنت شخص مفعم بالتفاؤل طفولي، تحب التعبير بالإشارة وأنت تتحدث.

تتمتع بالبراعة في سرد القصص ويستمتع الآخرون بها.

يمكن لحالتك المزاجية أن تتغير بين لحظة وأخرى من الفرح الى الاكتئاب. متسرع وتتشتت بسهولة وتمل بسرعة.

بارع في وضع الخطط أكثر من تنفيذها.

أنت شخص نظامي ومرتب ومهندم. يمكنك معرفة مشاعر الآخرين واحتياجاتهم بسهولة.

من الصعب إرضاؤك.

تتفق مع الآخرين في أحيان كثيرة.

أنت لبق وحساس ومهذب مع الآخرين.

من العبء عليك اتخاذ القرارات.

تتجنب الصراعات، والغضب والإحباط يأكلانك من الداخل.

تحب التحدي، وترى بأنه فرصة لإظهار قدراتك.

أنت واثق من نفسك ومتأكد منها.

لا تهتم بآراء الآخرين فيك وبأفكارك.

أنت مدمن للعمل بشكل مستمر.

الان اجمع نقاطك واعرف النوع الغالب عليك، وفي أي نوع أحرزت نقاط ضعيفة، الأسئلة من 1-4 دموي المزاج، من 5-8 سوداوي المزاج، من 9-12 ليمفاوي المزاج، ومن 13-16 صفراوي المزاج، وسوف يتضح لك نسبتك في كل نوع بشكل أوضح تستطيع أن تكتشف به من أنت؟.. (يتبع..).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store