Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الغرامة والترحيل لمخالفي أنظمة الحجِّ

وزارة الحج والعمرة

A A
حذَّرت وزارة الحجِّ والعُمرة، من مخالفة أنظمة الحجِّ، مؤكدةً أنَّ مخالفة الأنظمة تضع الشخص تحت طائلة العقوبات، التي سُتطبَّق بحزم وصرامة. وقالت الوزارة -عبر حسابها في منصَّة «إكس»-: «الغرامة والتَّرحيل.. في انتظار مخالفي أنظمة الحجِّ». وأضافت إنَّ الغرامة تصل لـ10 آلاف ريال لكلِّ مَن يُضبط في مكَّة المكرَّمة والمشاعر المقدَّسة بدونَ تصريح حجٍّ من المواطنين والمقيمين والزوَّار. وتشمل العقوبة الترجيل، والمنع من دخول المملكة للمقيمين والمخالفين، ومضاعفة الغرامة في حال تكرار المخالفة.

وفي سياق متَّصل، أكَّد المتحدِّث الأمني بوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أنَّ المملكة تعمل على تقديم كافة خدماتها لحجَّاج بيت الله الحرام؛ لينعموا بالأمن والطمأنينة، ويكون حجهم ميسَّرًا.

وأشار «متحدِّث الداخلية» -عبر لقاء على قناة الإخباريَّة- إلى أنَّ مبادرة «طريق مكَّة» تعمل على إنهاء إجراءات الحجَّاج في 11 صالةً مخصصةً لذلك في مطارات 7 دول. ويتم تطبيقها لإنهاء إجراءات ضيوف الرَّحمن عبر الجهاز المتنقِّل الحديث المرتبط بالذكاء الاصطناعي والتقنية، وذلك للعام السادس على التوالي، وذلك بعد الحصول على التأشيرة، والتأكد من الشهادة الصحية بشكل إلكتروني كامل، وترميز الأمتعة، واستقبالهم في صالات مخصَّصة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدَّة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنوَّرة، وانتهاءً باستلام أمتعتهم في مقار سكنهم بشكل مباشر. وتستمر وزارة الداخلية في تنفيذ مبادرة «طريق مكة» ضمن برنامج خدمة ضيوف الرَّحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، للعام السادس، وذلك عبر صالات مخصصة في (11) مطارًا في (7) دول هي: المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار.

مبادرة «طريق مكَّة»

إنهاء إجراءات الحجَّاج في مطارات 7 دول.

إنهاء الإجراءات عبر الذكاء الاصطناعي والتقنية

التطبيق للعام السادس على التوالي

تسليم الأمتعة في مقر السكن

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store