Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بدء الحجز على قيمة المخالفات المرورية

17

A A
أكد المرور بدء الحجز والتنفيذ على الأرصدة البنكية لمرتكبي المخالفات المرورية التي ارتكبت بعد التاسع من شهر شوال الماضي، وذلك بهدف تعزيز السلامة المرورية والحد من المخالفات.

يأتي ذلك وفقًا للمادة 75 من نظام المرورالتي حددت آلية وأوقات سداد المخالفات المرورية، وفي حال لم يقم المخالف بالسداد خلال المدة المحددة، فيجوز الحجز والتنفيذ على أرصدة حساباته البنكية مباشرةً وفق آلية وضعتها وزارة الداخلية، ووزارة العدل، ووزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وديوان المظالم.

وأجازت الضوابط أيضًا تجزئة سداد قيمة الغرامة المرورية للمخالفة الواحدة، وتخفيض قيمة الغرامة المرورية بنسبة لا تتجاوز (25%) من قيمة الحد الأدنى لها.

وستساهم هذه الخطوة في تعزيز السلامة المرورية والحد من ارتكاب المخالفات المرورية في ظل الحجز على الأرصدة، بعد أن كان البعض لا يبالي في وقت سابق بارتكاب المخالفات باعتبارها تسجل على السجل فقط.

وينص نظام المرور الجديد بالحجز والتنفيذ على الأرصدة المصرفية مباشرة، بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا، ولا يستفيد المخالف من تخفيض 25% بانقضاء مهلة خمسة عشر يومًا للسداد دون التقدم بطلب مهلة تسعين يومًا، أو بانقضاء ثلاثين يومًا من مهلة التسعين يومًا للسداد في حال طلبه.. تجدر الإشارة إلى أنَّ الحجز لا يشتمل على المخالفات التي ارتكبت قبل 9 شوال الماضي، حيث أُعطي أصحابها مهلة لمدة 6 أشهر مع تخفيض مقداره 50% أو تعود المخالفات إلى قيمتها السابقة.

تعليمات السداد

- للمخالف حق تسديد المخالفة أو الاعتراض عليها خلال 30 يومًا من إبلاغه بها.

- 15 يومًا للسداد أو تقديم اعتراض.

- يمكن للمخالف طلب فترة إضافية للسداد تصل إلى 90 يومًا خلال فترة الـ 15 يومًا.

- تخفيض قيمة المخالفة بنسبة تصل إلى 25% من قيمة الحد الأدنى.

- لا يستفاد من التخفيض بعد 45 يومًا.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store