Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القصبي: التجارة الإلكترونية إلى 260 ملياراً العام المقبل

القصبي: التجارة الإلكترونية إلى 260 ملياراً العام المقبل

A A
توقَّع وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية، ماجد بن عبدالله القصبي، ارتفاع حجم التجارة الإلكترونية في المملكة إلى 260 مليار ريال العام المقبل. جاء ذلك خلال مشاركته في احتفال منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) بالذكرى الـ60 لتأسيسها، التي أُقيمت في مدينة جنيف السويسرية، تحت شعار (رسم مسار جديد للتنمية في عالم متغيِّر)، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وتمثيل حكومي رفيع المستوى لـ120 دولةً ضم قادة ووزراء.

وأشار القصبي، في الجلسة الوزارية، إلى أنَّ رؤية السعودية 2030، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تعدُّ اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴَّﺔ ﻋﻨﺼﺮًا ﺣﻴﻮيًّا ﻓﻲ الإستراتيجية اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ، وأداةً أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ الاﻗﺘﺼﺎد وتنويعه، بحسب بيان للمركز الوطني للتنافسية.

وأضاف إنَّ الاقتصادات والمجتمعات حول العالم تواجه إعادة تشكيل؛ نتيجة تأثير المستجدات والتقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكميَّة، والتعلُّم الآلي، وإنترنت الأشياء، وتقنيات البلوكتشين، والمجالات السيبرانية، لافتًا إلى أنَّ المملكة واكبت هذه التحوُّلات؛ ما جعلها ضمن أفضل 10 اقتصادات نامية في العالم، حسب مؤشر التجارة الإلكترونية الصادر عن الـ(UNCTAD)، بمعدل نمو سنوي تجاوز 32%.

واضاف إنَّ هذا النمو اﻟﻜﺒﻴﺮ يتَّضح ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ للمدفوعات اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، التي وصلت إلى 157 مليار ريال في 2023.

وتعاملت ﺷﺮﻛﺎت اﻟﺘﻮﺻﻴﻞ السعودية العام الماضي مع ﻣﺎ ﻳﻘﺮب ﻣﻦ 200 ﻣﻠﻴﻮن ﻃﻠﺐ، فيما بلغ عدد المستودعات اللوجستية 14 ألف ﻣﺴﺘﻮدع، في الوقت الذي تجاوزت فيه نسبة النمو في الاﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺎت اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ 152% خلال العامين الأخيرين، بإجمالي حجم استثمار بلغ 1.6 مليار رﻳﺎل.

وأوضح القصبي، أنَّ المملكة راجعت الأنظمة التي لها صلة باﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، وأعادت هندسة الإجراءات والمتطلبات والاشتراطات؛ بهدف تنظيم التجارة الإلكترونية، كما أنشأت عددًا من الجهات الحكومية لتعزيز ﺳﻬﻮﻟﺔ مزاولة اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻋﺒﺮ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، ومن هذه الجهات المستحدثة ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، الذي تشارك فيه 17 ﺟﻬﺔً ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ، والمركز السعودي للأعمال الاقتصادية الذي يقدِّم ﺧﺪﻣﺎت ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ لقطاع الأعمال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store