Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الوضع الصحي لضيوف الرَّحمن مطمئن

الوضع الصحي لضيوف الرَّحمن مطمئن

A A
دعا وزير الصحَّة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، حجَّاج بيت الله الحرام، إلى تجنُّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقَّى من مناسك الحجِّ، من الساعة 11 ظهرًا وحتَّى الرابعة عصرًا، مؤكِّدًا أنَّ الوضعَ الصحيَّ مطمئنٌ. وحثَّ على تجنُّب التعرُّض لأشعَّة الشَّمس المباشرة، والابتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة، مؤكِّدًا أنَّ الحلَّ هو الوقاية بالدرجة الأُولى.

وأوضح متحدِّث وزارة الصحَّة، أنَّه تمَّ تسجيل 2764 حالةَ إجهادٍ حراريٍّ أوَّل أيام العيد، وتعاملت معها فرق المنظومة الصحيَّة لإنقاذ الأرواح، وتخفيف الضرر وإسعافها.

DST_2124432_6403401_22_28_2024061712582323



وأضاف: الحجَّاج بذلوا جهدًا عاليًا جدًّا للوصول إلى المملكة لأداء فريضة الحجِّ، ودورنا أنْ نمكِّنهم بأقصى جهد ممكن، ولا نريد أنْ يصل الحجَّاج لهذه المرحلة المتقدِّمة من الإجهاد الحراري، وننصح باتِّباع التوعية والتثقيف، مثل حمل المظلَّة الشَّمسية أثناء أداء المناسك، وشرب السوائل بانتظام، مشيرًا إلى أنَّ الوضع الصحي العام لضيوف الرَّحمن مطمئن، ولا يوجد أيُّ تحدِّيات ذات صِلَةٍ بالصحَّة العامَّة، كما لا يوجد أيُّ تفشٍ للأمراض العامَّة.

يُذكر أنَّ من أعراض الإجهاد الحراري وضربات الشَّمس: الغثيان، والصداع، والتعرُّق، والعطس الشديد، كما حذَّرت وزارة الصحة من الإجهاد العضلي الذي يحدث للحاجِّ؛ بسبب كثرة التنقل والسير لمسافات طويلة، ودعت للوقاية منه بالحصول على الراحة بعد انتهاء كل منسك، وتجنُّب حمل أشياء ثقيلة، وارتداء أحذية مريحة، وشرب كميَّة كافية من الماء قبل أداء المناسك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store