Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضيوف الرَّحمن لأداء طواف الوداع.. اليوم

DST_2124342_6402566_11_5_2024061700574391

خطة محكمة لرمي الجمرات بدون زحام

A A
أكملت مختلف الجهات المعنيَّة، خططها لتفويج الحجَّاج المتعجِّلين لرمي الجمرات اليوم الثلاثاء، قبل التوجُّه إلى البيت الحرام لأداء طواف الوداع، في الطريق إلى بلدانهم، بعد أنْ مَنَّ اللهُ عليهم بأداءِ الفريضة.

ودعا المتحدِّث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب، الحجَّاج المتعجِّلين في المغادرة من مشعر منى خلال ثاني أيام التَّشريق، بعدم مغادرة مخيماتهم قبل حلول المواعيد التي يحددها القائمون على خدمتهم، منوِّهًا بالجهود الأمنية التي تبذلها القطاعات الأمنية.

ودعا ضيوف الرَّحمن إلى الاستمرار في التقيُّد بالتعليمات التي تنظم تحرُّكاتهم لأداء النُّسك خلال أيام التشريق، والتي تشمل رمي الجمرات، والسَّعي والطَّواف بالبيت الحرام، من خلال الالتزام بتنظيم التفويج، واتِّباع الاتجاهات المحدَّدة للسَّير على الطرق التي تؤدِّي إلى منشأة الجمرات، والمسجد الحرام عند الذهاب والعودة، وعدم حمل الأمتعة إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام، والهدوء والانتظام في حركتهم.

%95 نسبة الامتثال

من جانبه دعا وكيل وزارة الحجِّ والعُمرة لشؤون الحجِّ، الدكتور عايض الغوينم، الحجَّاج إلى مواصلة الالتزام بجدولة التفويج لرمي الجمرات، واتِّباع تعليمات قادة الأفواج بالمخيمات، لافتًا إلى مراعاة الظروف الجوية والمناخيَّة أثناء بناء جدولة التنقل من وإلى منشأة الجمرات.

وأشار إلى أنَّ نسبة الامتثال في المرحلة الأُولى تجاوزت 95% من خطَّة التفويج المرسومة، مع مراعاة تلبية الرغبات والتفضيلات الفقهية، وذلك من خلال توظيف تقنيات حديثة، تعمل على تخصيص مواقع الحجَّاج في المشاعر المقدَّسة، وتكوين جداول التفويج بناء على ذلك.

ولفت إلى تنظيم العمليات الخاصة بالهدي والأضاحي، وفقًا لأعلى المعايير البيئية باستخدام نظام حديث ومتطور لإدارة المخلَّفات الحيوانية، وذلك ضمن مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، بطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من مليون أضحية وهَدْي.

11 مسارًا للنقل العام

من جهته أوضح المتحدِّث الرسمي باسم وزارة النقل والخدمات اللوجستية، صالح الزويد، أنَّه تمَّ تخصيص 11 مسارًا تردُّديًّا لأكثر من 2400 حافلة تنقل الحجَّاج بين مشعر منى والمسجد الحرام، خلال أيام التَّشريق، كما تمَّ تخصيص 14 موقعًا لخدمات الأجرة العامَّة في مدينة مكَّة المكرَّمة والمشاعر المقدَّسة، وأكثر من 2000 سيَّارة أجرة تتميَّز بخاصية التتبُّع والدفع الإلكتروني.

بما يضمن توفير خيارات تنقل متعدِّدة للحجَّاج، وتم الاستعداد لتطبيق الخطط التشغيليَّة لمرحلة المغادرة سواء للحجَّاج الرَّاغبين بالعودة لبلدانهم عبر المطارات، أو حتى الرَّاغبين بالذهاب إلى المدينة المنوَّرة عبر الطرق، أو قطار الحرمين الذي سيواصل العمل بخطته التي تشمل أكثر من 3800 رحلة في كامل موسم الحجِّ.

وأشار لمغادرة ضيوف الرَّحمن عبر 6 مطارات مخصَّصة داخلية ودولية، والتوسُّع في مبادرة حجٍّ بلا حقيبة، والتي توفِّر خدمات استلام العفش مسبقًا قبل موعد السفر بوقت مناسب، ليتفرَّغ الحاجُّ لأداء مناسك الحجِّ، مؤكدًا في الوقت نفسه على أهميَّة التزام الحجَّاج بالتعليمات الخاصَّة بشحن الأمتعة واشتراطات الناقل الجوي، والتي تساعد بشكل كبير في تيسير رحلة الحاجِّ داخل المطار، وإنهاء الإجراءات في وقت قياسي.

من جهته أكد المتحدَّث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد بن خالد العبد العالي، أنَّ الحالة الصحيَّة والوبائية للحجَّاج مطمئنة، ولم تُسجَّل بينهم أيُّ أمراض مؤثِّرة على الصحَّة العامَّة، مبينًا أنَّ حالة الإجهاد الحراري، وضربات الشَّمس بلغت 2,764 حالة؛ نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدَّسة، والتعرُّض للشَّمس وقت شدَّتها من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 4 مساءً، وعدم الالتزام بالمظلَّة، أو الإكثار من شرب الماء بانتظام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store