Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المملكة في الحجِّ.. تقدير مُضاعف لكبار السن وذوي الإعاقة

المملكة في الحجِّ.. تقدير مُضاعف لكبار السن وذوي الإعاقة

مبادرة وطنية شاملة

A A
تُضاعف المملكةُ جهودها لخدمة كبار السِّن وذوي الإعاقة، في المشاعر المقدَّسة، من خلال تسهيل تنقلاتهم عبر الحافلات المخصَّصة والمهيَّأة، وتوفير الرعاية الصحيَّة اللازمة لهم، وتوجيههم وإرشادهم، والعناية بشؤونهم ومقر إقامتهم، فضلًا عن كثير من الخدمات التقنية واللوجستية التي تُعنى بكلِّ حاجٍّ وَفَد إلى أرض الحرمين الشريفين.

وأكد مدير الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية والأعمال التطوعية بوزارة الحجِّ والعُمرة عبدالله بن عبدالمحسن الحربي، حرص الوزارة على تنفيذ مبادرة وطنية شاملة هذا العام؛ إكمالًا لما سبق من الأعوام في المشاعر المقدَّسة؛ لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السِّن من أداء مناسك الحجِّ وفق أعلى معايير البنى التحتية، والمهيَّأة بمفهوم الوصول الشامل، من وسائل نقل خاصة، وخطة سير ومسارات مخصَّصة لرمي الجمرات، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، لأداء النسك وتلبية احتياجاتهم بكل يسر وسهولة.

وأشار إلى أنَّ الوزارة شدَّدت على أنْ يرافق الأشخاص ذوي الإعاقة في رحلتهم الإيمانية طاقم طبي وصحي، يشاركهم متطوِّعون وطاقم متخصص، مبيِّنًا أنَّ حجاج الداخل من ذوي الإعاقة، بلغ عددهم 450 حاجًّا من جميع الإعاقات، التي تشمل الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية، والبتور، والشلل الرباعي.

وأفاد أنَّ الوزارة تواصل العمل طوال العام على إطلاق برامج مماثلة، تُعنى بالعُمرة الأُولى بعد الإعاقة، وتستهدف حديثي الإعاقات الحركية، وإقامة برنامج إثرائي لهم، مرورًا بأداء العُمرة وزيارة المعالم الإثرائية بمكَّة المكرَّمة.

وبيَّن أنَّ الوزارة تعمل بالتَّوازي مع القطاع غير الربحي من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية التابعة لإشرافها، والبالغ عددها 33 جمعية لإقامة برامج طوال العام في كل مناطق المملكة من لحظة دخول ضيوف الرَّحمن من المعتمرين والحجَّاج الذين يواجهون صعوبة في تنقلاتهم، عبر المنافذ البرية والمطارات، وخلال الطرق البرية بتقديم برامج الترحيب والاستقبال لهم.

DST_2124806_6407132_101_7_2024061723181952



DST_2124806_6407130_101_7_2024061723181952



مبادرة حجِّ المسؤولية الاجتماعية

كما تقدِّم الوزارة مع شركات الحجِّ مبادرة حجِّ المسؤولية الاجتماعية للأُسر الضمانية، وكبار السِّن الذين لم يسبق لهم أداء الركن الخامس عبر ضوابط ومعايير محدَّدة تستهدف هي الأُخرى مناطق المملكة كافَّة.

ونفَّذت هذا العام جملة من البرامج التطوعية من خلال مسارات محدَّدة للتطوُّع مع جمعياتها. وبلغ عدد متطوِّعي الوزارة المشاركين في أعمالها لهذا العام 6500 متطوِّع ومتطوِّعة، مع التأكيد على عدم مزاحمة كبار السِّن وذوي الإعاقة، أو مضايقتهم، والرفق بهم، وإيثارهم في الدخول والخروج، وإعطائهم الأولوية في ركوب الحافلات، وتقديم المساعدة لمن يحتاجها منهم.

من جانبه أبرز المتحدِّث الرسمي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة خالد خبراني الخدمات التي تُقدَّم للحجَّاج من ذوي الإعاقة والمُقعَدين من كبار السِّن، وتمكينهم من أداء شعائرهم الدينيَّة بكل سهولة، عبر عمل الهيئة بالتعاون مع مختلف القطاعات المعنيَّة بمنظومة الحجِّ، على تيسير عملية وصول المُعاقِين وحصولهم على جميع الخدمات لأداء حجِّهم بيسر، ويأتي ذلك من خلال مراقبة وسائل النقل والمواصلات، والخدمات الصحية المعنية بحملات الحجِّ، لضمان وصول ذوي الإعاقة لجميع الأماكن المقدَّسة، واستكمال شعائرهم من الطواف والسَّعي، والصَّلاة في المسجد الحرام، إلى جانب مساعدتهم في الترجمة الإشاريَّة، واستخدام العربات الكهربائيَّة، والحصول على المصاحف المكتوبة بطريقة (برايل)، وترجمة الدروس الدينيَّة، والانتقال لمتابعة شؤونهم في منى وعرفات وفي مزدلفة، وتتبُّع احتياجاتهم في كل موقع، وموافات الجهات المعنية بنتائج الاستطلاعات، بما يسهم في تعزيز الخدمات ومعالجة المخالفات -إِنْ وُجدتْ-.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store