Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تقنيات الذكاء الاصطناعي.. نقطة تحوُّل بموسم الحجِّ

تقنيات الذكاء الاصطناعي.. نقطة تحوُّل بموسم الحجِّ

حسم صعوبات النقل والإرشاد والتوعية

A A
شهد موسم الحجِّ هذا العام، تغييرات كبيرة نتيجة استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي؛ ممَّا أدَّى إلى حسم نسبة كبيرة من صعوبات النقل والإرشاد والتوعية للحجَّاج مع اختلاف لغاتهم وجنسياتهم.

ومن بين التجارب الجديدة دشَّن وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، في المشاعر المقدَّسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة. تضمَّنت التجربة، التي تم تطبيقها لأوَّل مرَّة، إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، وتُعدُّ هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخَّص من سلطة طيران مدني.

وتُعدُّ إحدى مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية ضمن 32 تقنية حديثة تُطبَّق في حجِّ هذا العام.

وعلى صفحة الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، فإنَّ الروبوت التوجيهي الذكي في المسجد الحرام تم دمجه ضمن الخدمات المقدَّمة ليقدِّم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ(11) لغةً عالميَّةً، وهي: اللغة العربيَّة، الإنجليزيَّة، الفرنسيَّة، الروسيَّة، الفارسيَّة، التركيَّة، الملاويَّة، الأورديَّة، الصينيَّة، البنغاليَة، وكذلك لغة الهوسا؛ للردِّ على استفسارات السائلين الشرعية، ويحتوي الروبوت على شاشة (21 بوصة) تعمل باللمس.

نظافة الحرم وتوزيع مياه زمزم

واستحدثت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية "مكانس التطهير الذكية"، التي تعمل بشكل يدوي وإلكتروني، عن طريق التطبيق الذكي الخاص بها والمزوَّد بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي، كما تم الاستعانة بالروبوتات الذكية لتوزيع عبوات مياه زمزم.

وأطلقت شركة الزمازمة جهاز الخدمة الذاتية لتمكين الحجَّاج من الحصول على عبوات ماء زمزم في مساكنهم مجانًا، بدون تدخل بشري، ودُشِّن الجهاز الذي أطلقت عليه (بشرى زمزم) في ١٠ مواقع للخدمة في مساكن الحجَّاج بمكَّة المكرَّمة.

ويمكن للحجَّاج من خلال هذه الخدمة الحصول على ٣ عبوات من ماء زمزم يوميًّا، من خلال بطاقة الحجِّ الذكيَّة عبر "باركود" مخصوص.

DST_2124792_6407001_94_6_2024061722433217



سيَّارات كهربائيَّة

وبحسب الهيئة العامَّة للعناية بشؤون الحرمين، فإنَّ مبادرات ومشروعات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تعمل على توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة، سواء تقنيات التاكسي الجوي أو السيَّارات الكهربائيَّة أو القطار الهيدروجيني.

الروبوت الطبيب

ومن أبرز ما سيكتشفه الحجَّاج لهذا العام -أيضًا- هو الطبيب الآلي، حيث تم تجهيز العديد من الربوتات، من أجل توفير الخدمة الطبية للحجَّاج. وفي السابق كان الحاجُّ يضطر لقضاء ساعات طويلة من أجل التمكن من صرف العلاج الذي يحتاجه، وذلك بسبب أعداد المرضى الكبيرة، والأطباء القليل. بيد أنَّ هذا الأمر سيتغيَّر، فالروبوت قادر على توجيه إرشادات طبيَّة، وفهم الحالة، وفي الحالات المستعصية سيتم تحويله للطبيب مباشرة مع شرح الأعراض.

سوار الحاجِّ الذكي نُسك

ومن ضمن الخدمات المقدَّمة، والتي سيلمسها حجَّاج بيت الله سوارالحجِّ الذكي، والذي به خاصية متابعة ورصد بيانات الحالة الصحية للحاجِّ المتعلِّقة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة، ممَّا يسهم في سرعة الوصول إلى موقع الحاجِّ ومساعدته.

وجرى تحديث وتطوير التطبيق هذا الموسم بشكل موسع، ليكون رفيقًا للحاج خلال رحلته لأداء مناسك الحجِّ.

DST_2124781_6406885_87_3_2024061722200011



تطبيقات ذكية لخدمة الحجَّاج

واعتمدت وزارة الحجِّ والعُمرة تطبيق بطاقة الشعائر الذكيَّة؛ لتيسير الخدمات لضيوف الرَّحمن، ومساعدتهم على أداء مناسك الحجِّ وأتاحت الوزارة من خلال هذه البطاقة خدمات رقمية عدة، أبرزها عرض بطاقة الحاجِّ، وبيانات باقته، وبياناته الصحية، وتقديم شكوى، وتقييم الخدمات، وإتاحة خريطة الحاجِّ، وأهم المواقع، وقد بدأت الوزارة قبل نحو أربعة أعوام في تطبيق مشروع بطاقات الحجَّاج الذكية. كما أنشأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، مركز عمليات مكَّة الذكية "Smart Moc" في مقرها بمكَّة المكرَّمة لمتابعة سير عمل المنصَّات الرقميَّة الذكيَّة التي جهزتها بالشراكة مع وزارة الداخلية.

ا

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store