Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الثقافة والفنون السعودية تحلق عالمياً

الثقافة والفنون السعودية تحلق عالمياً

من بكين إلى سيئول

A A
أبرزت مشاركة المملكة، ممثلة بهيئة الأدب والنشر والترجمة، كـ «ضيف شرف» بمعرض بكين الدولي للكتاب 2024، الثقافة السعودية بمكوناتها الأصيلة، ضمن الجناح السعودي بالمعرض، والذي أخذ الجمهور الصيني في تجارب حيّة للثقافة السعودية وفنونها وتراثها. ونظم الجناح لقاءات تفاعلية، وندوات حوارية، بمشاركة هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، إضافةً إلى وزارة الاستثمار، ودارة الملك عبدالعزيز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية، وذلك بهدف إبراز الجانب الثقافي السعودي للجمهور الصيني، والترويج للفرص الاستثمارية، خصوصاً في القطاع الثقافي.

2



ندوات واتفاقيات وفنون أدائية

من أبرز ما شهدته المشاركة السعودية بالمعرض الذي أقيم خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري، ركن جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة والصين. كما أقامت دارة الملك عبدالعزيز ندوة عن «العلاقات السعودية الصينية»، وكذلك أقيمت نقاشات ثرية حول أهمية الشعر العربي، ودور كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات في تعزيز العلاقات الصينية السعودية، وندوات حول جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جمهورية الصين، وتم توقيع اتفاقية تعاون ضمن «مبادرة ترجم»، بين دار مدارك ومجموعة بكين للنشر، لترجمة كتاب «المدينة المحرمة: التاريخ الصيني منذ القرن الخامس عشر» وكتاب «الحكايات التاريخية لسور الصين العظيم».

وفي قلب العاصمة الصينية بكين، جذبت الأهازيج الشعبية والفنون الأدائية السعودية، الجمهور الصيني في تجربة حيّة. وشاركت هيئة التراث في استعراض مجموعة من المستنسخات الأثرية الفريدة التي تعكس العمق الحضاري والتاريخي لأرض المملكة منذ آلاف السنين.

4



رفع الوعي بالموروث الثقافي

جاءت مشاركة المملكة كـ»ضيف شرف» في معرض بكين، لتعزيز العلاقات الثقافية والتبادل المعرفي بين البلدين، ورفع الوعي بالموروث الثقافي السعودي حول العالم. من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، أنّ مشاركة المملكة كضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب تأتي من منطلق تعزيز الحوار التاريخي بين الثقافات، وتأكيد روابط الصداقة بين البلدين، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الآداب والفنون.

3



إطلاق مجمع الملك سلمان

بعد المشاركة الناجحة والفاعلة بمعرض بكين الدولي للكتاب، تشارك المملكة كـ «ضيف شرف» للدورة 66 لمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه جمعية ثقافة النشر الكورية خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري، بمجمع كويكس للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة الكورية. ومن أبرز ما ستشهده المشاركة السعودية في سيئول إطلاق مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في كوريا الجنوبية، فيما يحتضن الجناح السعودي معرضاً فوتوغرافياً للزيارات الملكية لكوريا الجنوبية وآثارها الحضارية والاقتصادية، وصوراً لزيارات رؤساء ومسؤولي كوريا الجنوبية للمملكة، وصور احتفائية بعام الإبل، وباقة ممثلة للثقافة والفنون والتراث السعودي، عبر جناح مخصّص تقوده هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبمشاركة عدد من الكيانات الثقافية السعودية.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store