Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

في أدنى قراءة منذ يناير 2022.. PMI ينخفض إلى 55 نقطة

في أدنى قراءة منذ يناير 2022.. PMI ينخفض إلى 55 نقطة

A A
انخفض مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات إلى 55 نقطة في يونيو 2024 حيث سجل المؤشر أدنى قراءة منذ شهر يناير 2022،

وعلى الرغم من ذلك فقد كانت القراءة أعلى بكثير من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة، بما يتوافق مع التحسن القوي في ظروف العمل.

ويُعزى الانخفاض في المؤشر الرئيسي إلى حد كبير إلى ضعف الزيادة في حجم الطلبات الجديدة، مع تباطؤ معدل النمو للشهر الثالث على التوالي، وفي حين أفادت بعض الشركات غير المنتجة للنفط بزيادة الطلب وجذب عمالء جدد والإنفاق على تطوير الأعمال، أشارت شركات أخرى إلى تراجع ظروف السوق.

وقد سجلت الشركات غير المنتجة للنفط أبطأ ارتفاع في مشتريات مستلزمات الإنتاج منذ ما يقرب من 3 سنوات حيث تتطلع إلى تخفيف الزيادات الأخيرة في المخزون، في حين تراجع نمو فرص العمل أيضاً مقارنة بشهر مايو، فيما أفادت تقارير بأن تقديم تخفيضات للعملاء قد أثر على أسعار البيع الإجمالية وجاء معاكساً للجهود المبذولة لتمرير الزيادة القوية في أسعار مستلزمات الإنتاج إلى العملاء.

فيما شهد النشاط التجاري للقطاع الخاص غير المنتج للنفط تحسناً قوياً في يونيو، حيث قامت الشركات بزيادة مستويات إنتاجها لدعم المبيعات والمشاريع، وجاء الارتفاع في النشاط على الرغم من وجود أدلة إضافية على تراجع توقعات الطلب، حيث انخفض نمو الطلبات الجديدة إلى أضعف مستوى له منذ ما يقرب من عامين ونصف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store