Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رصد 5 توهجات شمسية

رصد 5 توهجات شمسية

A A
أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو عن رصد العلماء الروس 5 توهجات شمسية قوية، من المستوى M1.5 في منطقة البقع الشمسية (N01W84)، واستمر التوهج لمدة 10 دقائق، كما تم في منطقة البقع الشمسية (S09E45) رصد توهج شمسي استمر مدة 18 دقيقة، وكذلك تم رصد 3 توهجات شمسية أخرى من المستويات M2.5 وM1.1 وM1.3".

وجاء في تقرير صادر عن معهد الجيوفيزياء التطبيقي، أنه وبعد حدوث التوهجات، ارتفع تأثير الأشعة السينية على الغلاف الأيوني للأرض من الصفر (هادئ) إلى المستوى R1 (ضعيف).

ويمكن أن تسبب التوهجات الشمسية عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

وكان العلماء في معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو قد رصدوا في مايو ويونيو الماضيين عدة توهجات شمسية قوية، حيث إن بعضها تسببت بخلل بأنظمة الاتصالات اللاسلكية.

يذكر أن التوهجات الشمسية تقسم إلى خمس فئات اعتمادا على شدة الأشعة السينية A وB وC وM وX ، ويتوافق الحد الأدنى للفئة A0.0 مع قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو واط لكل متر مربع. وتزداد في كل فئة عشرة أضعاف، وتكون التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها التي تصل إلى الأرض إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store