Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان: 7 مليارات استثمارات في 224 شركة تقنية مالية

Untitled-1

المملكة تتجاوز المستهدف

A A
قال وزير المالية محمد الجدعان: إنَّ عدد الشركات التقنية الماليَّة بالمملكة مع نهاية الربع الثاني من 2024، بلغ نحو 224 شركة، متجاوزًا بذلك مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي للربع ذاته من العام 2024، والمُقدَّر بـ168 شركة.

ولفت خلال افتتاحه النسخة الأولى من مؤتمر التقنية المالية «فنتك 24»، أمس، إلى استهداف زيادة العدد إلى 525 شركة بحلول العام 2030، كما بلغت قيمة الاستثمار الجريء في شركات التقنية المالية بالمملكة 7.1 مليارات ريال بنهاية الربع الثاني من العام 2024.

وأشار إلى أنَّ المملكة لم تدَّخر جهدًا في سبيل تعزيز الاقتصاد الرقمي، ووضعت له أسسًا قويَّة ليسهم في تحسين جودة الخدمات، وتمكين القطاعات العامَّة والخاصة وغير الربحيَّة وترسيخ مكانة المملكة.

وبلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة 70% من إجمالي عمليات الدفع في المملكة خلال العام 2023، مقارنةً بـ62% في العام السابق، ونسعى لزيادة حصتها لتصل إلى 80%، بحلول العام 2030، وذكر أنَّ برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية السعودية 2030، أطلق الخطة التنفيذيَّة لإستراتيجيَّة التقنية المالية قبل أكثر من عامين، مؤكدًا أنَّ المنظمات المالية العالمية تشهد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق بالمملكة، لاسيَّما ما يتعلَّق بالإصلاحات الماليَّة والتنظيميَّة، وتمكين الاستثمار المحلي والأجنبي، والتقدم الكبير في البنية التحتيَّة الرقميَّة.

وتابع، إنَّ المملكة حصلت على المركز الأول عالميًّا في مؤشر الأمن السيبراني، والثاني عالميًّا في مؤشر تطوير وتطبيق التقنية ومؤشر التحول الرقمي للشركات، كما حققت المرتبة الـ16 عالميًّا في مؤشر التنافسية العالمي، وفقًا لتقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمي للعام 2024.

«القصبي» و«السواحة»: الشباب يقود التحول الرقمي

التقى وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة عددًا من رواد الأعمال السعوديين خلال فعالية «فنتك 24»، وشملت الزيارات عددًا من الشركات المليارية في قطاع التقنيات المالية، إضافة إلى شركات تقنية تقدم حلولًا مبتكرة من خلال الذكاء الاصطناعي لدعم نمو الاقتصاد الرقمي.

وناقش أصحاب المعالي مع رواد الأعمال أهم الفرص المتاحة في هذا القطاع الحيوي، مؤكدين أهمية الدور الذي يلعبه الشباب السعودي في قيادة التحول الرقمي، وتطوير حلول مالية مبتكرة تواكب التطورات العالمية وتدعم الاقتصاد الوطني بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وجعل المملكة مركزًا رائدًا في التقنية المالية على مستوى المنطقة والعالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store