Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

احتفاءً بـ"البدر" في معرض الرياض الدولي للكتاب

ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعوديَّة

A A
تقديرًا لمسيرته الإبداعيَّة الكبيرة مع الأدب والشعر، وفي لفتةِ تكريمٍ استثنائيَّة، يحتفي «معرض الرياض الدولي للكتاب 2024» بالرَّاحل الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، وذلك من خلال ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعوديَّة والعربيَّة، وأيقونة الشعر الحديث -يرحمه الله-، لتكريم منجزه الأدبي والثقافي الخالد، وإرثه الشعري المستمر.

كما سيتم تسليط الضوء على مسيرته الحافلة، وبصماته الملموسة في المشهد الثقافي السعودي والعربي، وإسهاماته الأدبيَّة والفنيَّة المشهودة؛ كونه أحد روَّاد الحداثة الشعريَّة في المنطقة. وتنطلق يوم الخميس المقبل، فعاليَّات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظِّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، خلال الفترة من 26 سبتمبر الجاري، حتى 5 أكتوبر المقبل، بجامعة الملك سعود، بحضور أسماء بارزة في عالم الثقافة والأدب والفن، وبمشاركة أهم وأكبر دور النشر الرائدة محليًّا وعربيًّا وعالميًّا. وتحلُّ دولة قطر الشقيقة «ضيف شرف» المعرض لهذا العام، انعكاسًا للدور الثقافي الرائد لها في مشهد الثقافة الخليجي والعربي، وعمق الروابط الثقافيَّة والتاريخيَّة الوطيدة التي تربطها بالمملكة.

الترجمة والإبل والأفلام

وضمن اهتمامات المعرض بالترجمة، تُقام ندوة «دور الترجمة في تشكيل الهويَّة الثقافيَّة»، وجلسة نقاش بعنوان «دور التقنية في الترجمة»، وورشة عمل بعنوان «جودة الترجمة السمع بصريَّة في الأعمال السينمائيَّة»، و»الترجمة الفوريَّة: كيفيَّة التعامل مع المصطلحات المتخصِّصة».

ويحتفي المعرض بعام الإبل، من خلال ندوة «الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي الفصيح والشعبي»، وندوة «وصف الناقة في معلَّقة طرفة بن العبد»، وجلسات تناقش «الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربيَّة»، و»حديث الإبل» بمشاركة نخبة من المهتمين بتربيتها.

وحول الأفلام، يشمل البرنامج الثقافي، ورشة عمل بعنوان «صناعة الفيلم الوثائقي»، وورشة ثانية بعنوان «المونتاج للمبتدئين»، وثالثة حول «المونتاج»، ورابعة عن «كتابة الأفلام»، وندوة «السينما السعوديَّة: المنجز والتطلُّع».

حضور ثقافي للصحافة

وللصحافة حضور في البرنامج الثقافي للمعرض، من خلال ورش عمل تُعقد تحت عناوين «الكتابة الصحفيَّة»، و»الأديب بين الكتابة عن الذات والكتابة عن الآخر»، كما تتضمَّن الفعاليات ندوة منتدى الجوائز العربيَّة، تحت عنوان «الكتاب العربي والحضور العالمي»، بمشاركة مثقفين وروائيين وكتَّاب عرب، كما سيكون عشاق الشعر على موعد مع الأمسيات الشعريَّة بمشاركة شعراء وشاعرات من السعوديَّة، والدول العربية طيلة أيام المعرض، كما يتيح المعرض منصَّات توقيع الكتب لعشَّاق الكتاب للقاء كُتَّابهم المفضَّلين.

9 أركان للطفل

خصَّص المعرض جناحًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات إلى 12 سنة، وإضافة إلى مسرح الطفل الذي يقدِّم الأعمال المسرحيَّة الثقافيَّة والأمسيات الشعريَّة، يضم جناح الأطفال 9 أركان هي: الطَّاهي الصغير، تصميم الأزياء، التحدِّيات الأدبيَّة، صناعة حكاية، الرسوم المتحركة، الفنون والتراث، براعم المرح، أحاجي جحا، وركن الدولة الضيف، دولة قطر، ويحتوي على جناح مصغر للأطفال حول فن العمارة الإسلاميَّة، وتصميم قصص الأطفال. معرض الرياض

2000 دار نشر.

ولأوَّل مرَّة مشاركة المطابع المحلية.

800 جناح تنتمي إلى أكثر من 30 دولة.

200 فعالية تناسب جميع الأعمار.

تقام العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية.

تتضمَّن الباحة الخارجيَّة للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية.

استحداث منطقة أعمال متخصِّصة بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلِّفين وعقودهم.

جوائز المعرض

جائزة التميُّز بالنشر.

جائزة التميز بالنشر للأطفال.

جائزة النشر المتميِّز بالترجمة.

جائزة التميُّز بالنشر الرقمي للمنصَّات الرقميَّة.

جائزة التميُّز بالنشر للمحتوى السعودي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store