Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نقلة يحدثها الذكاء الاصطناعي في التقنية المالية 

AI-finance-1000x600

A A
في عصرنا الرقمي الذي يتسم بتسارع وتيرة تطوراته، يشكل الذكاء الاصطناعي أحد محركات التغيير الرئيسية، إذ تحدث تطبيقاته تحولاتٍ جذرية في مختلف القطاعات، متيحةً فرصاً غير مسبوقة للنمو ودفع الشركات نحو آفاق جديدة من النجاح. ويعد قطاع التقنية المالية أحد أكثر القطاعات تأثُّراً بالذكاء الاصطناعي، حيث شهدت بوابات الدفع، على سبيل المثال، تحولاً كبيراً بفضل التطبيقات المبتكرة للأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً لافتاً في المدفوعات الرقمية، مدعوماً بزيادة انتشار الإنترنت واستخدام الهواتف الذكية، واتساع نطاق المبادرات الحكومية الرامية لتمكين هذا النمو. وتشارك حوالي 85% من شركات التقنية المالية في المنطقة بنشاط في خدمات المدفوعات والتحويلات المالية، مما يسهم في نمو الاقتصاد الرقمي. وعلى هذا الصعيد، برزت كلٌّ من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية كلاعبين رئيسيين في مشهد التقنية المالية، في ظل وجود منظومة مزدهرة من الشركات الناشئة، وتركيزٍ كبير على الابتكار.

وتعد "هايبرباي" من الاوئل التي بادرت بدمج تقنية الذكاء الاصطناعي في عملياتها، تماشياً مع التزامها بتقديم حلول دفع استثنائية، حيث قامت بدمج الذكاء الاصطناعي في العديد من عملياتها لأسباب متنوعة، حيث تعمل الخوارزميات القائمة على الذكاء الاصطناعي على تحليل أنماط المعاملات بشكل فوري لرصد الأنشطة الاحتيالية ومنعها. وتركز الشركة في حلولها المتقدمة لمنع الاحتيال على مزيجٍ من بيانات المخاطر والإعدادات وتعلُّم الآلة وبيانات الاحتيال وبيانات المدفوعات، بالإضافة إلى التحليلات المتقدمة، وذلك لتحديد المعاملات المشبوهة وحماية الشركات من الخسائر المالية، حيث تعتبر الشركات التي تستخدم أو تقبل بطاقات الخصم والائتمان عبر الإنترنت معرضة دائماً لمخاطر الاحتيال. وفي المشهد المعاصر للمدفوعات، يُحدِث الذكاء الاصطناعي نقلةً شاملة في مجال بوابات الدفع، إذ يتيح إمكاناتٍ هائلة وفرصاً غير مسبوقة للنمو والابتكار. وفي ظل ريادتها بدمج الذكاء الاصطناعي ضمن عملياتها، تعد "هايبرباي" لاعباً رئيسياً في تشكيل ملامح مستقبل المدفوعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store