Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأطعمه المسموحة وقبل النوم ممنوعة

د. أحمد محمود أبو صلاح

A A
الكثيرُ من النَّاسِ وبالأخصِّ أصحاب الوظائفِ والأعمالِ المختلفةِ يعودُون إلى بيوتِهم، أو يذهبُونَ للمطاعمِ لتناولِ وجبةِ الغداءِ أو العشاءِ كلٌّ حسب طبيعةِ عملِهِ، ويُنصحُ الذِين يتناولُونَ الوجباتِ المسائيِّةِ بأنْ يتنبهُوا إلى أنَّ فرصةَ حرقِ السُّعراتِ الحراريَّةِ المكتسبةِ من وجباتِ المساءِ تكونُ أقلَّ بكثيرٍ مِن الوجباتِ التي يتم تناولهَا في النهارِ مثل الأفطارِ أو الغداءِ المبكِّرِ، وعليه سيكونُونَ أكثرَ عرضةٍ وقابليةٍ لزيادةِ الوزنِ، وما يترتَّبُ عليهِ مِن مشكلاتٍ صحيَّةٍ مختلفةٍ.

وهنا نقولُ للجميعِ بأنَّ يتخيَّروا نوعيَّةَ الوجباتِ المسائيَّة بحيثُ تكونُ من الأطعمةِ التي تملأُ المعدةَ وتسيطرُ على الجوعِ ولا تحتوِي على سعراتٍ حراريَّةٍ عاليةٍ، وأيضًا لا تكونُ فى أوقاتٍ متأخِّرةٍ من الليلِ.. ويجبُ تجنُّب تناولِ هذه الأطعمةِ الخمس لمَا لهَا مِن تأثيراتٍ مزعجةٍ علَى النومِ أو على المعدةِ:

* الأطعمةُ التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المياهِ: وهذهِ تزعجُ نومكَ وتجعلكَ أكثرَ عرضةً للذهابِ إلى الحمَّامِ؛ بسببِ امتلاءِ المثانةِ مثل: البطيخِ، الشمَّامِ، الخيارِ، والكرفسِ.

* الأطعمةُ الحارَّةُ والمقليَّةُ: تجنَّب قبلَ النومِ تناولَ الأطعمةِ الغنيةِ بأنواعِ التوابلِ الحارَّةِ والمقليَّةِ في الزيوتِ لمَا قد تسبِّبهُ من عسرٍ في الهضمِ وحرقةٍ المعدةِ، وهذا بالتأكيدِ سوفَ يكونُ مزعجًا للنَّومِ.

* الموزُ: أكلهُ سهلٌ وسريعٌ، وهو مفيدٌ لجهازِ المناعةِ ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم، ولا يُستحسنُ تناولهُ مع أو بعدَ وجبةِ العشاءِ مباشرةً لمَا قد يسبِّبه من عُسرٍ في الهضمِ.

* المكسِّراتُ: لا غنَى عنهَا في بيوتنا، وتحتوي علَى نسبةٍ عاليةٍ من الدهونِ والسعراتِ الحراريَّةِ، فالمكسراتُ تحتوي على متوسطِ 800 سعرةٍ حراريَّةٍ لكل 100 جرامٍ، ويمكنُ أنْ تؤدِّي إلى زيادةِ الوزنِ وبالتحديدِ إذَا تمَّ تناولهَا بعدَ وجبةِ العشاءِ.

* الأطعمةُ التي تحتوِي علَى نسبٍ عاليةٍ من الأليافِ: هذهِ الأطعمةُ تحتاجُ إلى وقتٍ أطولَ للهضمِ وتناولهَا قبلَ النومِ يعنِي أنَّ الجسمَ سوفَ يُضطرُّ إلى مواصلةِ العملِ أثناءَ النومِ وهذَا بالتأكيدِ سينتجُ عنهُ نومٌ مزعجٌ مثالِ لهذهِ الأطعمةِ: القرنبيط، والبروكلى، وما شابهها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store